للمحافظة على نظام غذائي صحّي.. ابتعدي عن هذه الأخطاء الخمسة في فصل الصيف!

تختلف حاجات الجسم الغذائيَّة في كلِّ موسم، وفي فصل الصيف يجب الانتباه على أن يحتوي الرجيم الغذائي على أطعمة خفيفة وسهلة الهضم على المعدة، ومشروبات تحمي الجسم  من الجفاف، مع الحفاظ على مستويات الطاقة المثاليَّة.
كذلك لا بد في هذا النظام الغذائي من الابتعاد عن 5 أخطاء هي:
1- شرب الماء البارد: يؤدي شرب الماء البارد بعد قضاء يوم في الشمس يؤدي إلى صدمة في الجسم، والالتهاب في الحلق، بالإضافة إلى مشكلات في جهاز الهضم.

2- الإفراط في استهلاك الكافيين: تسبب مشروبات الكافيين وتوابعها الجفاف، لذا فإنّ شرب الكثير من القهوة أو الشاي خلال الصيف، قد  يسبب الصداع والجفاف.

3- الإكثار من شرب المشروبات السكَّرية: تحتوي غالبيَّة العصائ الجاهزة المعبئة في زجاجات، والمشروبات الباردة على كمٍّ  كبير من السكَّر، ما قد يعطي شاربيها طاقة مؤقتة، إلا أنّ ذلك يؤدي إلى هبوط الطاقة بعد بضعة أيَّام.

لذا، يجب الامتناع عن استهلاك السعرات الحراريَّة السائلة الباردة، واستبدالها بعصائر الفاكهة الطازجة.

4- اتّباع الحميات القاسية: يشعر  أشخاص كثيرون بضغوط متزايدة للحصول على أجسام “مثاليَّة” خلال الصيف، الأمر الذي يدفع إلى اتّباع أنظمة الرجيم الواعدة بـ”نتائج سريعة”، والمشكوك في صحَّتها. ومعلومٌ أنَّ اتّباع رجيم غذائي قاسٍ، يؤدي إلى التباطؤ في مستوى الأيض والصداع والغثيان والإسهال.

5-  تجنُّب  البيض والسمك والدجاج:  هناك اعتقاد خاطئ بأنَّ البيض والأسماك والدجاج هي من الأغذية التي تولِّد حرارة زائدة في الجسم، وبالتالي يجب تجنُّبها خلال الصيف.
إلَّا أن هذه المعلومات ليست صحيحة ، فالبيض والسمك والدجاج، أطعمة غنيَّة بالبروتين الخالي من الدهون، العنصر الغذائي المهمّ للحفاظ على وزن صحِّي أثناء الصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *