آخر خبر
الجيش يسيطر على بلدة بلحسين وزور بلحسين اثر معارك مع التنظيمات الإرهابية
الجيش يستعيد السيطرة على بلدة "أرزة "في ريف حماة الشمالي بعد مواجهات مع مسلحي جبهة النصرة أدت إلى قتلى وجرحى في صفوفهم
الخارجية الروسية :محاولات باريس ربط تقديم المساعدات لسورية بتنحي الرئيس السوري متناقضة
لخارجية الروسية : المطالبات برحيل الرئيس السوري تقوض محاولات تحريك المفاوضات السورية
زاخاروفا : نرى أن تسوية الأزمة في سورية تتطلب من شركائنا البحث عن نقاط تفاهم
وزير الادارة المحلية : نعمل ازالة الابنية الآيلة للسقوط في حمص قريباً
باصات جديدة لخدمة المواطن السوري في النقل الداخلي ستكون في الخدمة قريباً
سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية الاسد السكنية
الجيش يوسع نطاق سيطرته بريف حماة حيث تمكن من استعادة نقاط في محيط صوران وقمحانة ومعرزاف من تنظيم جبهة النصرة
سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على السقيلبية بريف حماة
تشرين1 09, 2016

6 أشياء حيوية يقوم بها الجسم أثناء النوم

بلدنا
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تناول موقع “ميديكال ديلي” الأمريكي دراسات؛ تحدث فيها عن التغيرات التي تطرأ على الجسم والأشياء الغريبة التي يفعلها الإنسان أثناء النوم.

وقالت الصحيفة في تقريرها ، وفقا لمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، فإن هناك ستة أشياء غريبة تحدث للإنسان خلال فترة الخلود إلى النوم، مثل انخفاض مستوى ضغط الدم، وتباطؤ التنفس، واسترخاء العضلات والهرمونات وتوقف حركة العين السريعة.

أولاً: عند خلودنا للقيلولة بعد الظهر، يستمر جهازنا الهضمي في تعديل مستويات هرمونات “اللبتين” و”الجريلين”، حيث يساعد هرمون اللبتين في منع الشعور بالجوع وفي تنظيم توازن الطاقة في الجسم، في حين يقوم هرمون الجريلين بتحفيز الشهية والتحكم في درجة إفراز الجسم للأنسولين. ويتأثر نشاط هذه الهرمونات بقلة النوم.

ثانيا: أثناء مرحلة النوم، تقوم خلايا العين بتنظيف نفسها من كل البكتيريا وبإزالة الجراثيم المتراكمة فيها أثناء النهار. وفي هذا السياق، يقول الدكتور في طب العيون، إيفان شواب، إنه “عندما تُطبق جفون العينين وينام الإنسان، تتجه كل الجراثيم المتراكمة والدموع في العين نحو الجيوب الأنفية”.

ثالثا:  يمثل النوم مرحلة يستغلها الجسم لإجراء بعض الإصلاحات فيه، لذلك يُطلق هرمون النمو البشري في هذه المرحلة من النهار، للمساعدة على نمو وإصلاح العضلات والعظام. ووفقا لتقرير نشرته صحيفة ديلي مايل، فإن كل أنسجة الجسم تنمو بشكل أسرع أثناء النوم أكثر من أي وقت آخر”، مشيرة إلى أن النوم يساعد أيضا في عملية إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون.

رابعا: ووفقا للمعهد الوطني للسرطان، فإن النوم يساهم أيضا في تعزيز نظام مناعة الجسم، لأنه خلال هذه الفترة من النهار يُفرز نوعا من البروتينات التي تساعدنا على محاربة العدوى، بما في ذلك بروتين عامل نخر الورم، الذي يساعد على قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية. وفقا لما أوردته صحيفة ديلي ميل، أظهرت بعض الدراسات حول صحة الشباب أن “حرمان الجسم من النوم يقلل من مستويات خلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا أساسيا من النظام الدفاعي للجسم”.

خامسا:   الحصول على قسط كافٍ من النوم يُخفض مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم، الذي يساهم بدوره في تخفيض مستوى التوتر والإجهاد وفي تعديل نظام القلب والأوعية الدموية. كما أن ارتفاع مستوى هذا الهرمون في الجسم من الممكن أن يساهم في الإصابة بالقلق والاكتئاب.

وخلال فترات النوم يتمكن الجسم من تجديد خلايا الجلد وإنتاج المزيد منها، حيث يمكن أن نعتبر أن النوم العميق هو عامل إيجابي يزيد من نسبة جمال الوجه.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الخلايا لا تتجدد إلا في الليل؛ لأن الطاقة اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد لا تتوفر خلال النهار.

موقع قناة المنار اللبنانية

 

 

قراءة 229 مرات

أضف تعليق

كود امني
تحديث




المواقع الصديقة

 

Top *
هذا الموقع يستخدم "كوكيز" لتحسين تصفحك له، ولا بالحصول على أية معلومات شخصية خاصة بك. More details…