آخر خبر
الجيش يسيطر على بلدة بلحسين وزور بلحسين اثر معارك مع التنظيمات الإرهابية
الجيش يستعيد السيطرة على بلدة "أرزة "في ريف حماة الشمالي بعد مواجهات مع مسلحي جبهة النصرة أدت إلى قتلى وجرحى في صفوفهم
الخارجية الروسية :محاولات باريس ربط تقديم المساعدات لسورية بتنحي الرئيس السوري متناقضة
لخارجية الروسية : المطالبات برحيل الرئيس السوري تقوض محاولات تحريك المفاوضات السورية
زاخاروفا : نرى أن تسوية الأزمة في سورية تتطلب من شركائنا البحث عن نقاط تفاهم
وزير الادارة المحلية : نعمل ازالة الابنية الآيلة للسقوط في حمص قريباً
باصات جديدة لخدمة المواطن السوري في النقل الداخلي ستكون في الخدمة قريباً
سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية الاسد السكنية
الجيش يوسع نطاق سيطرته بريف حماة حيث تمكن من استعادة نقاط في محيط صوران وقمحانة ومعرزاف من تنظيم جبهة النصرة
سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على السقيلبية بريف حماة

يشارك المطرب مدحت صالح فى إحياء الليالى الرمضانية بدار الأوبرا المصرية، حيث يحيى صالح حفلا غنائيا يوم 21 رمضان، على المسرح المكشوف. وأعدت دار الأوبرا المصرية برنامجا لسهرات رمضان برئاسة دكتورة إيناس عبد الدايم، يشارك به عدد من نجوم الغناء والطرب، كما نظمت الأوبرا حفلا للموسيقار عمر خيرت، ليحيى حفلا لأول مرة فى رمضان.


 

يعتبر معجم “المفيد” الإعلامي البلاغي المصطلحي الأول من نوعه في المكتبة العربية لما يضمه من المصطلحات الإعلامية المتداولة وتعريفاتها ولما يقدمه مؤلفه الدكتور محمد رضوان الداية من خدمة للإعلاميين بمختلف تخصصاتهم من جمع للتعابير والتراكيب والأساليب وشرح مدلولاتها.

ويقول الداية في التقديم للكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب “أساس الكتاب يقوم على العبارات والمصطلحات التي جمعتها في متابعة جادة على مدى سنوات من وسائل الاعلام المختلفة ومن دواوين الشعراء وقصص الكتاب ومن الدراسات والبحوث ذات الصلة ومن المعاجم اللغوية والتخصصية والعودة إلى ما يناسبها من التراث العربي للمقارنة أو المقاربة والربط والاستئناس.

وأوضح الداية أن الغرض من الكتاب بلاغي ولغوي وفني متعدد الجوانب إسهاما منه في خدمة اللغة العربية التي تحتاج إلى رعاية وحفاظ من هجمة اللغات الأجنبية والمراد وضع هذه النصوص بين أيدي الباحثين لمراجعتها وقراءتها وفي متناول أهل اللغة المختصين والمجمعيين المعتنين والنظر في إمكان الاستفادة منها عند اللزوم واقتراح البديل عنها كلما اقتضى الأمر ذلك.

ولفت إلى أن العبارات والمصطلحات التي تناولها هي من نتاج الكتاب والصحفيين والإعلاميين ومن المعاجم الحديثة المتخصصة ومما وصل إلى الاستعمال اليومي ومن العبارات المباشرة أو التي استفادت من التشبيه والاستعارة والكناية بأنواعها.

ووضع المؤلف خطة لترتيب المواد المجموعة في معجمه وهي عبارات يرد فيها أكثر من كلمة يمكن اتخاذ مادتها أساسا للترتيب حيث نظر
في كل عبارة واختار الكلمة الأساسية التي بنيت عليها الكناية وجعلها هي المفردة المركزية ووضع العبارة في مكانها من تسلسل الحروف الهجائية.

وأخلى الداية كتابه من العبارات و الأسماء والألقاب والأماكن ما لم يكن للعبارة تعلق ضروري بذلك ليوفر للكتاب عنصر السلامة من الاعتراض ولأن غياب الأسماء في العادة لا يؤثر في وضوح المقصد ودلالة العبارة كما بنى المعالجة على الاختصار والإيجاز وترك المقارنة مع اللغات الأخرى في بعض العبارات المشتركة موردا دلالة العبارة من خلال النصوص المقروءة والمسموعة.

وخلص المؤلف إلى القول إن هذا الكتاب جديد في بابه يصب في خدمة اللغة وتوسعها السليم وحمايتها من شيوع الأجنبي من المصطلح وغيره مؤكدا أنه يضع كتابه بين يدي القراء المختصين وغير المختصين ليتفاعل الجميع مع قضية حركة اللغة ونمو الأساليب وظهور المصطلحات ويكون في الاستعمال ما يتلاءم مع اللغة العربية حاجة وسلامة وجمالا وليصب ناتج ذلك كله في نهر اللغة الصافي.

أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن إطلاق الموسم الثاني لمسابقة الأفلام القصيرة للعام الحالي لاختيار نصي سيناريو لفيلمين روائيين قصيرين في مجالي سينما الأطفال و سينما الواقع الراهن و يحصل كل نص رابح على مكافأة مالية مقدارها مئتان و خمسون ألف ليرة سورية.

وتقدم النصوص المشاركة في المسابقة على ست نسخ ورقية مع نسخة إلكترونية لديوان مؤسسة السينما مع السيرة الذاتية للمؤلف ابتداء من الخامس عشر من الشهر الحالي ولغاية الأول من الشهر التاسع لهذا العام.

 

“نور مخبأ في كتاب” عنوان العرض المسرحي الذي افتتح المسرح القومي في الحسكة عروضه به يوم أمس على خشبة المركز الثقافي العربي بالحسكة عن نص عبد الغني السلطان وإخراج باسل حريب.

وتبين المسرحية للأطفال أهمية العلم من خلال حكاية فتى كسول تحوله شخصيات المسرحية عبر لعبة إلى شخصية تعشق العلم وتقدر أهميته عبر مجموعة أغان للفنان بشار الضللي.

وحول العمل أوضح مدير المسرح القومي في الحسكة الفنان اسماعيل خلف أن العرض مقدم لليافعين ويتكلم بطريقة اللعب عن أهمية العلم والتعلم معتبرا أن ذلك أدى لخلق تفاعل كبير مع العرض من قبل الأطفال.

وبين خلف أن عرض المسرحية مستمر لمدة أسبوع وستعرض مجددا خلال أيام عيد الفطر مشيرا إلى الأهمية التي أولتها مديرية المسارح لمسرح الطفل خلال السنوات الفائتة عبر تقديم العديد من العروض خارج خشبة المسرح ومنها مراكز الإقامة المؤقتة للمهجرين جراء الإرهاب وفي رياض الأطفال بغية تكريس تقاليد المسرح لدى الطفل والتخفيف من الأعباء التي فرضتها الحرب الإرهابية التي تشن على سورية.

ويعتبر هذا العمل الموجه للصغار هو الثاني من نوعه للمسرح القومي في الحسكة بعد عرض أنشودة العلم والعمل الموجه للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


سانا

 

افتتحت المدرسة الفرنسية “شارل ديغول” بدمشق مكتبتها الأولى من نوعها على صعيد التبرع بالكتب وذلك عبر مبادرة “يد بيد لنقرأ” التي أطلقتها إدارة المدرسة بإشراف من مديرتها فاديا فتوح ومدير مجلس المدرسة الفرنسي ميشيل لوبريت.

وتعتبر هذه المبادرة بمثابة جسر ثقافي وتربوي بين الطلبة وأولياء أمورهم وتعزيز العلاقة بين الأسرة والمدرسة في مجال تشجيع ثقافة القراءة والاحتفاء بالكتاب.

فاديا فتوح قالت عن هذه المبادرة خلال افتتاحها اليوم : ” المبادرة بمثابة خطوة نسعى لتكريسها في كل المدارس السورية الحكومية والخاصة ولا سيما في زمن انشغال الطلاب عن الكتاب بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي حيث أردنا من خلال هذه التظاهرة أن نعيد الثقة بالكتاب كمفردة أساسية في تربية وتثقيف طلابنا الذين قاموا بأنفسهم بإنجاز هذه الخطوة عبر تجميع الكتب المعروضة ووضع ديكور خاص بالمكتبة”.

وأوضحت فتوح أن المكتبة في المدرسة الفرنسية لا تشتمل على الكتب وحسب بل تضم لوحات تشكيلية وأعمالاً فنية قام الطلاب بإنجازها لخلق فضاء صحي ومناسب لمناخ القراءة ليصبح طقساً يومياً في حياة التلاميذ وعادة مستحبة لديهم.

بدوره قال لوبريت : “أهم ما في هذه الفعالية أنها مبادرة من الطلاب ورغم وجود مكتبتين الأولى للطلاب الصغار والثانية للمراحل الدراسية المتقدمة لكن المهم تعزيز معرفة الطلاب ليس بقيمة الكتاب المادية وحسب بل بمضمون الكتاب ومقولته ما يخلق تفاعلاً وعلاقةً جديدة لإنشاء قراء صغار قادرين على استيعاب ما يقرؤوه في كل اتجاهات الحياة ” منوها بدور الأهالي الذين تبرعوا  بالكتب الموجودة في المكتبة.

وأوضح لوبريت أن مبادرة  “يد بيد لنقرأ”  حفزت روابط جديدة بين جيلي الآباء والأجداد مع الأحفاد كون جيلي الآباء والأجداد أكثر صلةً بالكتاب من جيل اليوم الذي يحصل على ثقافته ومعلوماته مباشرةً من الانترنت لذلك كانت المبادرة للتأكيد على قدرة الكتاب على منح الأجيال مساحة جديدة للتواصل والتفكير الجماعي.

وأكد لوبريت أنه ” لم يغادر سورية رغم سنوات الحرب المنصرمة وأنه أصبح أكثر انفتاحاً على الحياة العامة في دمشق التي تعيش حياة طبيعية بناسها وشوارعها وأسواقها المليئة بالحياة والحيوية “معرباً عن تمنياته بعودة المركز الثقافي الفرنسي للعمل لضرورته الملحة للباحثين والمثقفين والفنانين السوريين والفرنسيين لافتاً إلى أن الثقافة العربية في سورية كانت دائماً محط إعجاب واهتمام الشعب الفرنسي ولا سيما نخبه المثقفة.

بدورها قالت بسمة الكيلاني معلمة اللغة العربية في المدرسة الفرنسية والمشرفة على مبادرة يد بيد لنقرأ : “فكرنا بهذه المبادرة عندما شعرت إدارة المدرسة أن الطلاب لم يعودوا يهتمون بالقراءة والكتاب فأعلناها أمام الطلاب كي يتواصلوا مع أهاليهم للتبرع بإصدارات لمكتبة المدرسة وأثارت هذه الفكرة اهتمام عائلات الطلاب الذين بادروا للتفاعل مع فكرتنا ولا سيما أن الطلاب المشاركين قاموا بأنفسهم بتجهيز هذه المكتبة وترميم نوافذها من آثار قذائف الإرهابيين التي سقطت عليها في السنوات الماضية “.

وتضم مكتبة المدرسة الفرنسية نحو خمسمئة عنوان لكتب أدبية وفنية وثقافية عن الحضارة السورية إضافةً لكتب باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنكليزية ولوحات وأعمال تشكيلية رسمها الطلاب وقدموها للمكتبة رغبةً منهم في تجميل المكان وجعله أكثر جاذبية لزملائهم على مقاعد المدرسة. كما تخلل حفل إطلاق مبادرة ” يد بيد لنقرأ ” فقرات فنية قدمها طلاب المدرسة معرفين بمبادرتهم اللافتة إضافةً لتقديم معزوفات على آلات التشيللو والكلارنيت والغيتار الكلاسيك جعلت من هذه المناسبة فرصة للتعبير عن احترام ثقافة الكتاب واحتفالاً بالقراءة كأساس من أسس التربية المعاصرة.


رصد

 

 

قال المخرج الأمريكي مايكل باي إن الجزء الخامس من سلسلة أفلام "المتحولون" سيعرض في قاعات السينما بعنوان "الفارس الأخير" (The Last Knight) بداية من 23 يونيو/حزيران من عام 2017.

وأوضح "باي" على صفحته في "انستغرام" أن تصوير الفيلم سيبدأ هذا الأسبوع في كوبا، وتوقع عرض الجزء الخامس من هذه السلسلة في 23 من يونيو/حزيران من عام 2017.

وسبق أن صرح الممثل ونجم هوليود مارك ولبرغ الذي شارك في الجزء الرابع من "المتحولون" في ديسمبر/كانون الأول عام 2015 عن مشاركته في الجزء الخامس أيضا من هذه السلسلة.

 وأصبح معروفا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأن مصنعي ألعاب "سابرو" واستوديوهات "بارامونت"ستنتج على الأقل أربعة أجزاء أخرى من سلسلة أفلام "المتحولون". هذا ما يجعلنا ننتظر، بعد عرضِ الجزء الخامس، عرضَ الجزء السادس والسابع والثامن من سلسلة "المتحولون".

 وينتمي الفيلم الجديد من سلسلة أفلام "المتحولون" إلى صنف أفلام الحركة والخيال العلمي.

ويذكر أن الجزء الرابع من هذه السلسة حقق إيرادات تخطت المليار دولار في شباك التذاكر العالمي، ليصبح صاحب أعلى إيرادات في جميع أنحاء العالم لعام 2014.

ويشار إلى أن أول جزء من فيلم "المتحولون" أطلق عام 2007 من إخراج مايكل باي وإنتاج ستيفن سيلبرغ، والفيلم مقتبس من مجموعة ألعاب للأطفال ظهرت عام 1984 شكلت نقلة تكنولوجية هائلة، وتدور قصة الفيلم حول نشوب حرب منذ زمن بعيد في كوكب "سايبرترون" بين الروبوتات الطيبة (الأوتوبوت Autobots) والروبوتات الشريرة وذلك من أجل السيطرة على "الأولسبارك"، وهو جسم على شكل مكعب من يملكه يمتلك قوة جبارة ليس لها حدود. وتنجح الروبوتات الطيبة في تهريب "الأولسبارك" بعيدا عن كوكب "سايبرترون"، ولكن الروبوتات الشريرة تنطلق في حملة للبحث عنه، وبعد بحث طويل تعرف المكان المخبأ فيه "الأولسبارك"، وكان في مكان ما على كوكب الأرض.


 

 lenta.ru

 

 

 

تباينت نصوص المجموعة الشعرية الصادرة حديثا لناصر زين الدين تحت عنوان “ما أجملك” حيث ذهب الشاعر إلى الحداثة في بناء وتشكيل جمل النص التي حظيت في بعضها على مكون شعري يعتمد الموسيقا وملكات النص الشعري وإن كانت تراجعت تلك الأدوات في وظيفتها في نصوص أخرى.

 

وفي المجموعة التي اختلف المستوى الفني في نصوصها كان أكثر ما تألق فيها قصيدة تشكلت فيها دمشق مع ألفاظها ومعانيها وعاطفتها حتى وصلت إلى المعنى الرئيسي في البنية الشعرية نظرا لأهمية الفيحاء في حياة الشاعر وبصفتها رمزا وطنيا وحضاريا حيث يقول..
“غامت الصورة يا شام بعيني .. وخبا ذاك الضياء..واحتواني في أقاصي الروح ركن مظلم..تبسم العزلة في أنحائه .. يشدو الخواء”.

والغربة عند زين الدين حالة تؤرق العواطف فتستدعي الذكريات ويذهب الخيال إلى حالة شعرية تسعى لتشكيل جديد محاولة أن تتجاوز ما هو موجود على الساحة بين مد وجزر معتمدا على خياله الذي امتلأ بأدوات الواقع الاجتماعي والإنساني فقال في قصيدة “حيرة لا تحد”.. “كأنك ما غبت عني يوما .. ولم ترتحل للأبد..قريب على جسدي كملاءة نومي..وألصق في الروح من ظل يومي .. كأنك تعويذة نقشت فوق كفي .. ووشم بهي يزين خد”.

وعن الموت الذي نشره الإرهاب والموءامرة على الوطن جاءت قصيدة “تعزية” عند زين الدين معبأة بالألم والحزن والجراح تتحرك أحداثها بمعطيات العاطفة الوطنية والإنسانية المليئة بالصدق والحب والكبرياء فيقول..
“من أعزي يا أحبائي بمن .. وزهور الروض أهديها .. إلى أي كفن بدمانا أرضنا قد خضبت أينا القاتل والمقتول من .. بلد عشنا به دهرا .. ورثنا خيره .. أمجاد ماضيه .. وجالت خيلنا تحميه أيام المحن”.

وتأتي دمشق مرة أخرى عند زين الدين باسلوب آخر يحمل بهاء المكان وطيب المقام وأجمل ما يمكن أن يلاقي الإنسان من بلد ليعيش فيه عبر تشكيل تألق في استعارة الأدوات وتشكيلها للصورة الشعرية المؤدية إلى بناء القصيدة يقول في قصيدة “بوح اليمامة”..”آه كم مر على رأسي..وكم تيمت يا ريح الخزامى..يا ملاكا فر من جنة مولاه..فما استحلى سوى الشام مقاما”.

الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب يقع في 96 صفحة من القطع المتوسط كما أنه صدر للكاتب سابقا مجموعات شعرية هي “سأفتح بابا لعطرك أو للرياح” و”منازل وطيور” وهما صادرتان عن الهيئة العامة السورية للكتاب و”أمير العزلة” عن اتحاد الكتاب العرب و”الوسط الطين” عن دار سمرقند فضلا عن دراسة بالفن التشكيلي بعنوان “سحر الفن” عن دار النايا.


سانا - محمد خالد الخضر

ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان التراث الأول نظمت مديرية الثقافة في الحسكة اليوم أصبوحة شعرية للشعر الشعبي بمشاركة الشعراء سليمان العزو وخليل الأحمد ومريم الرمو وذلك في المركز الثقافي بالحسكة.

وتضمنت القصائد التي قدمها الشعراء معاني ودلالات عن حب الوطن والإشادة بتضحيات وبطولات شهداء الجيش العربي السوري في سبيل حماية الوطن وصون حريته وكرامته إلى جانب القيم الوطنية والتآخي والعيش المشترك والمحبة الراسخة بين جميع أطياف ومكونات الشعب السوري.

وبين مدير الثقافة محمد الفلاج في تصريح لـ سانا أن المهرجان يقام احتفاء باليوم العالمي للتراث وترشيح مدينة دمشق لتكون في شبكة المدن المبدعة لدى منظمة اليونيسكو في مجالي الحرف التقليدية والفنون الشعبية موضحا أن فعاليات المهرجان تضمنت إقامة معرض للأدوات التراثية وعروضا فنية لفرق الفنون الشعبية وتكريم الباحثين والمهتمين بالتراث وندوات عن الحرف التقليدية.


رصد

 

عرض النادي السينمائي في حمص بالتعاون مع المكتب الفرعي لنقابة المعلمين بجامعة البعث الفيلمين القصيرين “الرجل الذي صنع فيلما” و”جوليا” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

والفيلمان اللذان أنتجا ضمن مشروع المؤسسة لدعم سينما الشباب عرضا في القاعة الحمراء بكلية الهندسة المدنية في الجامعة حيث تدور حكاية الفيلم الأول حول مهرجان سينمائي افتراضي يشهد ارتكاب جرائم خلال حفل توزيع الجوائز أما الفيلم الثاني بعنوان “جوليا” فيعرض لمأساة امرأة تعرضت للاختطاف من إرهابيين وبعد إنقاذها تنقل إلى المشفى لتصبح في حالة عجز كامل وتحاول الانتحار.

وبعد عرض الفيلم قدم رئيس نادي السينما بحمص الدكتور نزيه بدور مداخلة اعتبر فيها أن الفيلم القصير من أصعب الأعمال السينمائية يوكل إخراجه عادة إلى كبار السينمائيين منوها في الوقت نفسه بشجاعة وموهبة السينمائيين الشباب الذين تصدوا لإخراج هكذا أفلام.

واستعرض رئيس نادي السينما بحمص المقومات الفنية للفيلم السينمائي وقواعد نقده ثم قدم بعض الحضور مداخلاتهم التي أجمعت بأن كلا الفيلمين “صادمان ومليئان بالمشاهد الدموية بما لا يتناسب مع الذوق الفني والقيمة السينمائية”.

 


رصد

 

أطلق رجل المسرح المخرج الدكتور عمرو دوارة مبادرة مسرحية وطنية جديدة، بختام فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان "المسرح العربى"، باسم "الجمعية المصرية لهواة المسرح"، وهى مبادرة خمسين فرقة وألف ليلة عرض، وهى تلك المبادرة التى أثنى عليها وزير الثقافة الكاتب حلمى نمنم، ووعد بدراسة جميع تفاصيلها ووضعها فى حيز التنفيذ فورا. وقد تضمن الإعلان عن المبادرة بعض التفاصيل المهمة التى خص بها المخرج المسرحى عمرو دوارة "اليوم السابع" قائلا: هذه المبادرة هى نتاج عصف ذهنى وتوظيف لمناهج التنمية البشرية، والتى توصى بضروة التفكير خارج الإطار التقليدى للصندوق، وهى باختصار تهدف إلى توظيف طاقات وحماس وخبرات هواة المسرح من الشباب الذين وصل عددهم بالجمعية المصرية لهواة المسرح إلى أكثر من سبعة آلاف هاوٍ بمختلف مفردات العرض المسرحى، ويمثلون أكثر من مائة وستين فرقة، وذلك عن طريق مشاركتهم فى معارك التنمية التى تخوضها "مصرنا" الغالية، ومواجهة التحديات الكثيرة التى تحيط بها. وقد تم الاتفاق على تحديد خمسة موضوعات مصيرية أو قضايا أساسية وهى: (تأكيد مشاعر الانتماء للوطن خاصة بجيل الشباب، ومحاربة التطرف والإرهاب، ومواجهة التعصب الدينى، والقضاء على الأمية، والعمل على نشر ثقافة التعليم، وتأكيد مشاعر الوحدة الوطنية فى مواجهة الفتنة الطائفية، ومحاربة الإدمان بكل صوره وأشكاله). وأضاف "دوارة": لتحقيق هذه المبادرة الوطنية المهمة ووضعها فى حيذ التنفيذ الفعلى تمت دراسة وبحث كيفية تنفيذها بكل الدقة، مع دراسة أفضل السبل والوسائل للوصول إلى أفضل النتائج، وبالتالى تم ترشيح واختيار عشر فرق فقط لتناول كل موضوع من خلال نصوص محلية أو عالمية وبرؤى فنية مختلفة، وبالتالى يكون العدد الإجمالى خمسين فرقة تقدم خمسين عرضا جديدا، وذلك بشرط أن تقوم كل فرقة بتقديم عشرين ليلة عرض (خمسة فقط منهم بالقاهرة والباقى بجولات فى الأقاليم)، وبالتالى يصبح إجمالى عدد ليالى العرض ألف ليلة (50 فرقة ×20 ليلة)، وذلك بتكلفة لا تزيد عن خمسة آلاف جنيه لكل عرض، أى تصبح تكلفة إنتاج خمسين عرضا وتقديم ألف ليلة عرض - خلال ستة أشهر - لا تكلف خزانة الدولة أكثر من ربع مليون جنيه، ويمكن أن تشارك وزارة الشباب والرياضة فى التمويل. وهذه المبادرة لا تقتصر فقط على فرق الهواة بالعاصمة بل وبفروع الجمعية أيضا بكل الأقاليم، كما لا تقتصر على فرق بعينها بل يمكن لجميع فرق الهواة المشاركة أيضا، ويبقى المعيار الفنى هو أساس المشاركة. وقال دوارة: هذه المبادرة الطموحة والتى قد يتصور البعض صعوبة تحقيقها، قد تمت دراستها جيدا على أرض الواقع، بحيث يتحمل مسئولية التنفيذ رئيس المشروع ويعاونه خمسة أعضاء بالمكتب الفنى، على أن يكون كل عضو منهم مسئولا عن متابعة إنتاج عشرة فرق تتناول محورا واحدا من المحاور الخمسة السابق عرضها، وكذلك عن التنسيق بين الفرق العشرة فى تنظيم خطة التجوال بالأقاليم. هذا وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدة تجارب عالمية قد نجحت فى توظيف الفنون المسرحية لخدمة أهداف قومية كالفرق المسرحية بالصين التى قدمت عروضا تدعو من خلالها للقضاء على الحشرات، والفرق المسرحية بأمريكا اللاتينية التى واجهت مشكلة الأمية، وبعض الفرق المكسيكية التى طلبت بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية. ويمكننا فى هذا الصدد أن نستفيد من بعض التجارب المهمة بتاريخ مسرحنا العربى، ومن بينها تجربة الرائد أحمد الشامى بالأقاليم خلال النصف الأول من القرن العشرين، وكذلك التجربة الرائدة الفنان القدير السيد بدير فى تأسيس فرق التليفزيون المسرحية، والتى تحولت من ثلاث فرق (السلام والنهضة والحرية) إلى عشر فرق تمثل كتائب إبداعية تجولت بالأقاليم لتقدم روائع المسرح الحديث والعالمى بجانب العروض الكوميدية، فنجحت فى تقديم جميع الأشكال والقوالب المسرحية، كما أتاحت الفرصة كاملة أمام مئات الوجوه الجديدة من هواة المسرح بالجامعات، هؤلاء الذين حققوا النجاح و أصبحوا من كبار نجومنا حتى الآن. وحاليا يعكف د.عمرو دوارة مع مجلس إدارة "الجمعية المصرية لهواة المسرح" ونخبة من النقاد والفنانين فى وضع اللمسات التنفيذية الأخيرة للمبادرة، ومن بينها ترشيح بعض الأسماء من أصحاب الخبرات المسرحية للمشاركة فى قيادة المبادرة، وكذلك فى تجميع قائمة ببعض النصوص التى تناولت تلك الموضوعات الهامة، بحيث تصبح بمثابة قاعدة بيانات أو معلومات يمكن لفرق هواة المسرح الاستعانة بها.





المواقع الصديقة

 

Top *
هذا الموقع يستخدم "كوكيز" لتحسين تصفحك له، ولا بالحصول على أية معلومات شخصية خاصة بك. More details…