آخر خبر
الجيش يسيطر على بلدة بلحسين وزور بلحسين اثر معارك مع التنظيمات الإرهابية
الجيش يستعيد السيطرة على بلدة "أرزة "في ريف حماة الشمالي بعد مواجهات مع مسلحي جبهة النصرة أدت إلى قتلى وجرحى في صفوفهم
الخارجية الروسية :محاولات باريس ربط تقديم المساعدات لسورية بتنحي الرئيس السوري متناقضة
لخارجية الروسية : المطالبات برحيل الرئيس السوري تقوض محاولات تحريك المفاوضات السورية
زاخاروفا : نرى أن تسوية الأزمة في سورية تتطلب من شركائنا البحث عن نقاط تفاهم
وزير الادارة المحلية : نعمل ازالة الابنية الآيلة للسقوط في حمص قريباً
باصات جديدة لخدمة المواطن السوري في النقل الداخلي ستكون في الخدمة قريباً
سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية الاسد السكنية
الجيش يوسع نطاق سيطرته بريف حماة حيث تمكن من استعادة نقاط في محيط صوران وقمحانة ومعرزاف من تنظيم جبهة النصرة
سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على السقيلبية بريف حماة


 
عاش رياض شيا (مواليد السويداء العام 1954) حياته كما شغفه بالسينما التي أحالها إلى موضوع بحثٍ دائم، ففيما انتصر للعيش بفضول نحو كل ما تراه عيناه ويسمعه بقلبه، ظل المخرج السوري الذي أطفأ المرض روحه أمس في أحد مستشفيات باريس عن عمر يناهز اثنين وستين عاماً؛ وفياً لفكرة الحفر بصرياً عن سينما خاصة؛ على خلاف ما حاول بعض النقاد إلباسه مرجعية تأثره بسينما الفرنسي "روبير بريسون"، أو الأرمني - الروسي "بارادجانوف"، أو حتى البرازيلي "ماريو بيكسوتو". إذ كان رياض شيا نسيج وحده من جهة التأمل في كيمياء الصورة - اللوحة ومستويات صياغته لها عبر جعلها كأرشيف شخصي موازٍ عن حياة الهامش والبيئات الثقافية المحرّم تناولها على الشاشة الكبيرة.
هكذا لم يمر المخرج السوري باختبار إنجاز فيلم قصير بعد تخرجه عام 1982 في "المعهد العالي للسينما" (فغيك) بموسكو؛ بل انتزع فرصة إنتاج فيلمه الروائي اليتيم "اللجاة" (1994) من المؤسسة العامة للسينما بعد اشتغاله كمساعد مخرج ومستشار في فيلمي "نجوم النهار" لأسامة محمد و "الطحالب" لريمون بطرس، مسجلاً لقطة طويلة عن بيئة صخرية بركانية، منعزلة وصامتة كانت تُعتبر ملجأً للثوار الهاربين أيام الاحتلال العثماني.
هنا وجد ابن جبل العرب الفرصة مواتية لتسجيل بصمته الخاصة بلغة بصرية رتابتها صنو هويتها البطيئة، كاميرا مستغرقة في استعراض المكان وجس تمويهاته الاجتماعية والرمزية، ليصوغ عن رواية "معراج الموت" لممدوح عزام الذي تشارك معه كتابة السيناريو شريطه الأول والأخير، سارداً حكاية "سلمى" (حنان شقير) المرأة الأقرب إلى نموذج "آنا كارنينا" سورية تهرب مع حبيبها (حليم) من بيت عمها بعد أن يتركها زوجها، لتعود وتقع في قبضة عائلتها التي تعيدها مرةً أخرى إلى البيت، منهيةً أملها بالخلاص من أسر الشعائر والعادات النهائية.
الفيلم الذي مرّ تحت رقابة المرجعية الدينية لجبل العرب، كان مثار جدل وقتها من جهة تطرقه لعادات وتقاليد بيئة لم يتم تناولها من قبل بهذه الجرأة والشاعرية المتناهية، ربما هذا ما جعل رياض شيا دائم البحث بعد هذا الفيلم عن تجربة ثانية لن تبصر الضوء، لا من المشاهدات المطولة التي صوّرها برفقة صديقه الفوتوغرافي محمد الرومي عن بيئة البدو وضفاف الفرات في الجزيرة السورية، ولا حتى رواية "جهات الجنوب" لممدوح عزام أيضاً التي شغلته لسنوات، ليظل هذا المخرج وفياً للتفكير بمعنى السينما وقدرتها كفنّ على نبش دلالات مغايرة لما هو سائد في الواقع والحياة اليومية، مثله في ذلك مثل تجارب رفاق عمره من سينمائيين سوريين آثروا تخليص أفلامهم من عناصر مفروضة عليها معتنين بالتشكيل والموسيقى وأداء الممثل إلى حد التخفيف منه لمصلحة جعله عنصراً في لغة تتجاوز المشهدية ذات الدلالة الأحادية في التعبير والتواصل، نحو تكوين فهم خاص عن الإنسان في المكان.
أواخر التسعينيات كان رياض شيا قد عقد العزم على تحقيق فيلم مقتبس من أجواء الممثلين العاملين في استوديوهات الدوبلاج؛ لكن حتى هذا الحلم لم يتبلور بما يكفي، ليمر الزمن سريعاً وصولاً إلى سنوات التقاعد الأخيرة التي آثر فيها الرحيل إلى باريس عام 2012، تاركاً ذكرياته مع أصدقائه وندمائه بعد اشتداد وطأة الحرب في البلاد، وحاجته للمعالجة من السرطان الذي أصاب حنجرته بعدما تراكمت فيها صرخات كثيرة لم يبح بها حتى في أفلامه المؤجلة.

سامر محمد اسماعيل - السفير

 

 

من جديد عادت كاميرا المخرج السينمائي المهند كلثوم لتدور في حارات دمشق، ليطلق تعاونه الثاني مع الكاتب سامر محمد إسماعيل بالفيلم السينمائي الروائي القصير " على سطح دمشق " من إنتاج المؤسسة العامة للسينما 2016، معلن للعالم عبر فيلمه الجديد حب العيش رغم الموت.
وتجسد شخصيات الفيلم حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً، ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب مفارقاته الصادمة، وأحالت الأمكنة إلى حواف خطرة للغاية.
ويغوص "على سطح دمشق " داخل كل فرد سوري عاش خلال الفترة الراهنة، وسيكون بمثابة نبش للشخصية السورية التي دخلت في دوامة الحرب، معلنةً حب الاستمرار في العيش، رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً.
كما يتطرق الفيلم على يوميات المواطن السوري والمخاطر التي يتعرض لها، إلى جانب صعوبة الحصول على لقمة عيش وفسحة للحب.
يذكر أن الفيلم من تمثيل كل من الفنانين ، لينا حورانة –وسيم قزق –لارا بدري –عامر العلي –هنوف خربوطلي –يامن سليمان –حمادة سليم، والإشراف عام : محمود عبد الواحد، والإخراج :المهند محمد كلثوم، وسيناريو: سامر محمد إسماعيل، ومدير الإضاءة والتصوير : باسل سراولجي، ومدير الإنتاج :حسان الموحد، ومخرج مساعد وسكريبت: براءة زريق، ومدير إدارة الإنتاج : مراد شاهين، والإدارة المالية : حسين الخطيب، ومونتاج وغرافيك : نور الدين الكردي، ومشرف إضاءة : دريد رحال، سينوغراف :هبه خصروف، ومكياج :مازن صبورة، وكلاكيت : يزن محمود، وفوكس بولر: هادي غيبة، وفوتوغراف : مهند البيضة
علماً أن الفيلم الجديد "على سطح دمشق"، هو خامس إنتاج للمؤسسة العامة للسينما في مجال الفيلم الروائي القصير الاحترافي للعام الحالي، وهو التعاون الثاني الذي يجمع المخرج كلثوم بالمؤسسة بعد فيلم (توتّر عالي) الذي حصل على عدة جوائز منها "جائزة الشرف" في مهرجان "تهارقا" السينمائي الدولي بالسودان، وأفضل اخراج بمهرجان الربيع الدولي بقابس، وأفضل ممثلة بمهرجان الربيع الدولي لمي مرهج إضافة إلى تنويهات من عدة مهرجانات دولية.

“دراسات نصية في الأدب العربي الحديث” كتاب للدكتور أحمد علي محمد يتلمس فيه السمة الشعرية في عدد من نصوص الأدب العربي الحديث وهي نصوص لا رابط بينها سوى أنها تمتاز بعلامات فارقة من شأنها النهوض بما يميل النقد المعاصر إلى تسميته بالشعرية.

يعتبر الكتاب ظاهرة فريدة فيما نشرته المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بما يخص النقد نظرا لأنه يذهب إلى دراسة النصوص الأدبية بشكل نقدي وموضوعي ومن ثم تلمس مزاياها وخصائصها الفريدة ليصل إلى أن الشعرية هي منجز من منجزات النقد الحداثي ولها أصداء في الأدب العربي بقديمه وحديثه.

ويقارب الدكتور محمد في كتابه بين المعرفتين العصرية والتراثية ويربط بين مصطلح الشعرية ومصطلحات أخرى كالأسلوبية والانزياح وغيرهما ليؤكد هذه العلاقة من خلال نماذج أدبية حديثة ومعاصرة لاثني عشر شاعرا على غاية في الأهمية مثل الشابي والبارودي وإبراهيم ناجي والزركلي والحصني وغيرهم في محاولة لتلمس ما يتفرد به هؤلاء في مجال الشعرية.

ويشير محمد في كتابه إلى أن الشعرية حار النقاد في وصفها وحصرها ولذلك تنوعت مشارب الشعرية في الأدب من الأسلوب الشعري للمعنى فاللغة لافتا إلى أنها في جميع أحوالها لا تنضبط في ناحية معينة فهي انزياح واسع عن كل ما هو مألوف وثابت.

كما يسعى المؤلف إلى محاولة إدراك خصوصية النص والوقوف عند علاماته الفارقة التي تدل على قوة الشعرية في النتاج الأدبي وتحويل النقد لأداة بحثية والابتعاد عن قراءة الأدب بطريقة ذوقية مع التأكيد على استخدام المصطلح في القراءة النقدية.

وفي مجمل دراساته لم يلج محمد أي نص من دون الاعتماد على المصطلح معتبرا أنه مفتاح كل بحث وأداة كل علم كما حرص المؤلف في دراساته على بيان السمة الأدبية التي تفرق أديبا عن آخر وفق ما تفرد به من نصوص مبينا سر تفرد القصيدة والانزياحات العجيبة عن اللغة وعن الشعر.

شملت الدراسة النقدية مجموعة مختارة من شعراء العصر الحديث الذين رحلوا عن عالمنا وبالتالي فإن مرحلتهم سبقت ما نحن عليه الآن كما أن هذه الأسماء المختارة لا تحظى بإجماع لدى النقاد أو القاعدة الشعبية ولكن المؤلف اعتمد وسائل متفوقة على أغلب ما يأتي به بعض النقاد والذي كثيرا ما يخضعون للتحليل الذوقي.

الكتاب صادر عن الهيئة السورية العامة للكتاب ويقع في 247 صفحة من القطع الكبير ويعتبر دراسة نقدية حقيقية اعتمدت على منهج تطبيقي لا يخلو من سمات الابداع التي تدل على أن هناك حضورا للنقد في الساحة السورية.

يذكر أن أحمد علي محمد حائز شهادة دكتوراه في الآداب من جامعة دمشق سنة 1993 زاول مهنة التدريس في العديد من الجامعات السورية والعربية وله عدة مؤلفات منها “أثر النزعة العقلية في بنية القصيدة العباسية” و”دراسات في الأدب العربي” و”تأويل النص الأدبي” و”قضايا الفن في الشعر العباسي” و”الأدب العباسي تحليل النصوص” وكتب أخرى.

محمد خالد الخضر-سانا

 أقيم يوم أمس حفل توزيع جوائز TONY AWARD بدورتها الـ70 يوم أمس في نيويورك.

نورد لكم أدناه لائحة الفائزين في الحفل :

أفضل مسرحية موسيقية: هاميلتون
أفضل مسرحية: The Humans
أفضل إحياء لمسرحية غنائية:The Color Purple
أفضل إحياء لمسرحية:A View From the Bridge
أفضل كتاب مسرحية موسيقية: هاميلتون-لين مانويل ميراندا
أفضل موسيقية تصويرية(موسيقى و/أو كلمات): هاميلتون-لين مانويل ميراندا
أفضل أداء لممثل في دور رئيسي في مسرحية: فرانك لانغيلا في The Father  
أفضل أداء لممثلة في دور رئيسي في مسرحية:جيسيكا لانغ في Long Day's Journey Into Night
أفضل أداء لممثل في دور رئيسي في مسرحية موسيقية: ليزلي اودوم جونيور في هاميلتون
أفضل أداء لممثلة في دور رئيسي في مسرحية موسيقة:سينتيا ايريفو في  The Color Purple
أفضل أداء ممثل في دور متميز في مسرحية:ريد بيرني في The Humans
أفضل أداء ممثلة في دور متميز في مسرحية:جايني هوديشيل في The Humans
أفضل أداء ممثل في دور متميز في مسرحية موسيقية: ديفيد ديغز في هاميلتون
أفضل أداء ممثلة في دور متميز في مسرحية موسيقية: رينيه ايليز غولدسبيري في هاميلتون
أفضل تصميم رقصات: آندي بلانكنبوهلر في هاميلتون
أفضل التوزيعات الموسيقية: أليكس لاكاموار في هاميلتون
افضل تصميم مشاهد مسرحية: ديفيد زين في  The Humans
أفضل تصميم ازياء في مسرحية موسيقية: بول تازيويل في هاميلتون
أفضل تصميم أزياء في مسرحية: كلينت راموس في Eclipsed
أفضل تصميم إضاءة في مسرحية موسيقية: هويل بينكلي في هاميلتون
أفضل تصميم إضاءةفي مسرحية: ناتاشا كاتز في Long Day's Journey Into Night

 

تشهد صدارة شباك التذاكر في الصالات اللبنانية تقلبات كثيرة نتيجة المنافسة القوية بين الأفلام. فيلم "Me Before You" كان في الصدارة ولكن في الأسبوع 24 من العام 2016 تربع فيلم " Teenage Mutant Ninja Turtles: Out of the Shadows" على صدارة ايرادات الأفلام للأسبوع المذكور.

إذاً في المرتبة الأولى فيلم  " Teenage Mutant Ninja Turtles: Out of the Shadows" من اخراج " David Green" وبطولة " Megan Fox" و " Stephen Amell" و" Will Arnett" و" Tyler Perry". مدة الفيلم ساعة و 52 دقيقة والإصدار الرسمي له كان في الولايات المتحدة الأميركية بتاريخ 3 حزيران 2016.

في المرتبة الثانية تراجع لفيلم "Me Before You" من إخراج " Thea Sharrock " وبطولة " Emilia Clarke " و" Sam Claflin " و" Jenna Coleman " و" Matthew Lewis ". مدة الفيلم ساعة و 50 دقيقة والإصدار الرسمي له كان في كوريا الجنوبية بتاريخ 2 حزيران 2016.

في المرتبة الثالثة يحافظ فيلم " MONEY MONSTER " على موقعه. العمل من اخراج  " Jodie Foster " وبطولة " George Clooney " و " Julia Roberts " و" Jack O'Connell " و" Caitriona Balfe " . مدة الفيلم ساعة و39 دقيقة والعرض الرسمي له كان في الأرجنتين بتاريخ 6 نيسان 2016.

تقدم لفيلم " THE ANGRY BIRD" من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الرابعة . الفيلم من إخراج "Fergal Reilly" و " Clay Kaytis" وبطولة  " Jason Sudeikis"و " Peter Dinklage " و" Josh Gad " و" Bill Hader ". مدة الفيلم ساعة و 37 دقيقة وكان العرض الأول للفيلم في لبنان بتاريخ 12 أيار 2016.

يتراجع هذا الاسبوع فيلم " WARCRAFT " من المرتبة الثانية إلى المرتبة الخامسة وهو من إخراج " Duncan Jones "  وبطولة " Travis Fimmel " و" Paula Patton " و " Ben Foster " و " Dominic Cooper ". مدة الفيلم ساعتان و3 دقائق والإصدار الرسمي له كان في فرنسا بتاريخ 25 أيار 2016.

وأخيرا يحافظ فيلم " THE NICE GUYS"  على موقعه في المرتبة السادسة . الفيلم من اخراج " Shane Black " ومن بطولة " Ryan Gosling" و" Russell Crowe" و" Matt Bomer " و " Margaret Qualley ". مدة الفيلم ساعة و 56 دقيقة والعرض الأساسي له كان في نيوزيلاندا بتاريخ 6 نيسان 2016.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنكم مشاهدة هذه الأفلام وغيرها في صالات "Grand Cinemas" في لبنان.

 يحضر المخرج المهند كلثوم لتنفيذ فيلم روائي قصير عنوانه " على سطح دمشق" عن نص للكاتب سامر محمد إسماعيل وإنتاج المؤسسة العامة للسينما. وبحسب صناع الفيلم "يغوص الفيلم داخل كل فرد سوري عاش خلال الفترة الراهنة، وسيكون بمثابة نبش للشخصية السورية التي دخلت في دوامة الحرب، معلنةً حب العيش رغم الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً، ويتحدث عن يوميات المواطن السوري والمخاطر التي يتعرض لها الى جانب صعوبة الحصول على لقمة عيش وفسحة للحب". "على سطح دمشق" هو التعاون الثاني الذي يجمع كلثوم باسماعيل بعد فيلم (توتّر عالي) الذي حصل على عدة جوائز منها "جائزة الشرف" في مهرجان "تهارقا" السينمائي الدولي بالسودان، وأفضل اخراج بمهرجان الربيع الدولي بقابس، وأفصل ممثلة بمهرجان الربيع الدولي لمي مرهج إضافة إلى تنهويهات من عدة مهرجانات على سطح دمشق إنتاج المؤسسة العامة للسينما



يتناول الدكتور بشار الجعفري في كتابه الجديد الصادر بعنوان “أولياء الشرق الجديد أساطير مجهولة في أقاصي المعمورة” انتشار الإسلام في منطقة أرخبيل الملايو بأقصى الشرق الآسيوي عبر رواية تاريخية.

ويستخدم الجعفري في كتابه الذي طبعته الهيئة العامة السورية للكتاب وثائق تاريخية جمعها بالبحث والدراسة مبينا خلالها أن الإسلام انتشر في هذه المنطقة الاستراتيجية الواقعة بين جنوب شرق آسيا وأستراليا بأخلاق عالية بعيدة عن الغزو والعسكرة كما ادعى الكثيرون.

ويذهب الجعفري إلى انتقال الحركة البشرية والفكرية المبكر من قبل المنطقة العربية والإسلامية إلى منطقة جنوب شرق آسيا على شكل تجار ودعاة وزهاد ورحالة وفارين من سيف البطش السياسي الذي كان يطول أحياناً رجال دين وعلماء لمجرد رفضهم مجاراة السلطة السياسية في مظالمها واستخدامها لهم كغطاء يسوغ سيطرتهم على الحكم.

وجاء في الكتاب “ما هي إلا عقود من الزمن حتى انتقلت راية القيادة من أيدي الأولياء القادمين إلى أيدي تلاميذهم ومريديهم الإندونيسيين من سلاطين وعلماء وتجار ومحاربين ودعاة وزهاد وغيرهم فترسخت بذلك وحدة الرسالة وبصمة النضال بين ضفتي الإسلام شرقاً وغرباً”.

ويعتبر الجعفري أن العولمة الإسلامية سبقت ما يسمى الآن بالعولمة الغربية بألف سنة فالشرق العربي الإسلامي عرف كثيراً عن جزر الملايو في الوقت الذي كانت فيه أوروبا غارقة بجاهليتها وتخلفها ومنغلقة على نفسها انغلاقا عدوانياً وصدامياً موردا في هذا الصدد أن الرحالة الإيطالي ماركو بولو فوجئ لدى وصوله إلى الصين وآتشيه “منطقة في إندونيسيا” بوجود حضارة الإسلام بشكل راسخ كما أن الرحالة العربي ابن بطوطة شعر خلال زيارته تلك البلاد أنه بين أهله.

وقارن الجعفري بين الأوروبيين الذين سارعوا لدى اكتشافهم للمنطقة لجلب السفن الحربية والمدافع والاحتلال والقهر بدلاً من العلم والدعوة الروحية وبين العرب الذين حملت سفنهم إلى بلاد الملايو مؤرخين مسلمين كباراً مثل ياقوت الحموي وسليمان التاجر وبزرك بن شهريار وابن رسته والاصطخري والمسعودي وابن حوقل وغيرهم.

ولفت الجعفري إلى أن السفن التجارية الأندلسية نقلت رواد النهضة الإندونيسية إلى مكة المكرمة ودمشق والقاهرة لكي ينهلوا من روح الصمود والمعرفة وأسباب المنعة والقوة للاستمرار في نضالهم ضد الغزاة الأوروبيين ومن هؤلاء نور الدين الرانيري وعبد الرؤوف السنكلي ومحمد يوسف المقاسري وآخرون.

وأورد الجعفري في كتابه أن الحوليات الصينية والإسلامية القديمة تشهد على قدم الاتصالات بين العرب وأهل الملايو وتسمي المراجع العربية القديمة أقطار الملايو بأسماء قديمة لم تعد معروفة الآن كبلاد الصفى والرمني كما أن هناك دلائل علمية تؤءكد وجود العرب والمسلمين في جنوب غرب الصين منذ القرن السابع الميلادي.

وأعطى الجعفري بحثه شكل الرواية التاريخية الموفقة تماشياً مع قدرته على السرد الروائي لإضفاء هالة السحر الاسطوري على الاتصالات العربية الإندونيسية التي غالباً ما كانت تكتسي طابع المغامرة البحرية لتنعكس بدورها على القصص والحكايا العربية مثل ألف ليلة وليلة وعلاء الدين والمصباح السحري والسندباد مشيرا إلى حصول تداخل بين الفكرين العربي والملايوي والذي ظهر جليا في التقاليد والقصص الشعبية الإندونيسية مثل حكايات ملوك باساي وتاج السلاطين وحكاية الأمير حمزة.

وظل الجعفري حريصاً برغم الأسلوب الروائي في سرده التاريخي والمنهجي على دقة البحث العلمي وإغناء المنهجية وبقائها في إطار المصداقية والواقعة التاريخية الشاملة ليصل إلى كشف توازنات القوى وإظهار الحضارة العربية والإسلامية على حقيقتها.
يعتبر الكتاب الذي يقع في 665 صفحة من أهم الكتب الصادرة عام 2016 نظراً لكشفه منطلقات الإسلام الحقيقي وكيفية تعامله وانتشاره بشكل بعيد عن السفك والقتل والاحتلال إلى العوالم الأخرى عبر تشويق سردي ينم عن حضور عاطفة أدبية صادقة وأسس أكاديمية.

سانا

تحولت الممثلة الأمريكية ميريل ستريب إلى دونالد ترامب خلال عرض مسرحي قدمته لمرة واحدة فقط  مسرح في مدينة نيويورك مساء الاثنين 6 يونيو/حزيران.

وقامت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار ثلاث مرات بارتداء ربطة عنق حمراء ووضعت شعرا مستعارا وصبغت بشرتها باللون البرتقالي ولبست حلة رجالية فضلا عن البطن المتدلية لتذهل الجمهور الحاضر خلال احتفال شيكسبير السنوي الذي يقام في مسرح مدينة نيويورك، بتجسيد شخصية المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية بشكل مقنع وناجح.


رصد

 

منمنمات نثرية لـ”رنا علي” تجمع النثر وكتابة الشعرمرمي على الرصيف… مجموعة نصوص نثرية أطلقت عليها المؤلفة “رنا عبد الكريم علي” اسم منمنمات فتضمنت اتجاهين مختلفين في الكتابة الأول نثرا شعريا كاملا يهتم بالموضوع والعاطفة والثاني محاولة للإبحار على زوارق الخليل.

اشتملت النصوص على موضوعات عاطفية وإنسانية واجتماعية عبر حس إنثوي جل محاولاته أن يصل إلى الأرقى بين الكم الكبير المتزاحم في عالم الشعر الافتراضي والحقيقي.

في نص جاء بعنوان “الواقع” اعتمدت الأديبة “علي” على الموضوع العاطفي والإنساني فاشتغلت على تماسك بنيته وأعطته أسس وأركان السرد القصصي مع استخدام بعض الدلالات إلى حد النجاح في الوصول إلى نص أدبي حقيقي يجسد مشاعر الأنوثة الحالمة بالأجمل والأغلى والأسمى فقالت.. “جمعت لك ورود حديقتنا.. ولأن والدي كان ينتظر تفتحها.. فقد قررت أخذها إليك .. وفعلت .. ووقفت قبالة الباب الموصد .. والفجر النائم .. يهددني بإيقاظك”.

كما حاولت في نصها “ليمون” أن تذهب لتشكيل فني اعتمدت فيه على مكونات الطبيعة والمجتمع لإظهار العاطفة في النص فظهرت قضايا الحب بشكل عفوي لأنها لم تتكلف في الذهاب إلى مبتغاها فقالت.. “أشعر أن الكون يتسع له كوب شاي صغير …محلى بالعسل ..وعليه شرائح ليمون حامض .. تعلوه سحابة بخار باردة .. قد تمطر في أي حين .. وعلى أي طاولة .. وقد تنبت عليها كتلة عشق سحرية”.

أما نص “سرقة” الذي تراجع بسبب ضعف مقدمته التي دخلت فيها إلى النص مستخدمة بعض الدلالات المغلوطة مثل استيقظت من دون عيون والتي جاءت بغلط نحوي أيضا مثل عبارة “علنا نتقيؤ” ثم استدركت لتصل إلى معنى إنساني اجتماعي فقالت.. “ذات يوم .. استيقظت من دون عيوني .. رحت أتلمس الحيطان .. لأعرف أين الباب .. رحت أضاجع العتمة علنا نتقيؤ عيني”.

أما الاتجاه الثاني برغم ما فيه من شفافية الأنثى الحالمة والواعية وما فيه من مشاعر دافئة وألفاظ رقيقة اندفعت لمحاولة الكتابة الموزونة فانفلتت منها الحركات الموسيقية بشكل أساء للبنية التكوينية للنص الفني كما في نص “خطأ” وأصبح عبارة عن جمل محكومة بالروي والقافية فقالت.. “يا رجلا مر على روحي .. أتود العيش بتدبيري يكفي قتلاي على وهم .. بوصال شفاهي بتفكيري .. أبغيك لمن منفاي شموسا .. لا موتا بذراع النير”.

الكتاب الصادر عن دار بعل والذي يقع في 101 صفحة يرفل بموهبة حسنة لولا اتجاه الكاتبة إلى تقييد بعض النصوص ووقوعها في أخطاء لغوية وعروضية أثرت على المستوى الأدبي للكتاب.

محمد خالد الخضر-سانا

تستضيف مدينة سوتشي الروسية بداية يوم 6 حزيران مهرجان "كينوتافر" Kinotavr للسينما الروسية.

يضم البرنامج الرئيسي للمهرجان 14 فيلما. ومن بينها فيلم "التلميذ" الذي شارك في مهرجان "كان" السينمائي وهو من إخراج كيريل سيريبرينيكوف ، وفيلم "علم الحيوان" من إخراج إيفان تفيردوفسكي، وفيلم "الطبيب" من إخراج الممثل غوشا كوتسينكو الذي قام فيه لأول مرة في حياته بأداء دور مخرج سينمائي.

ويترأس لجنة تحكيم الهرجان المخرج السينمائي نيقولاي ليبيديف المعروف بإخراجه فيلم "الطاقم". وتضم لجنة التحكيم أيضا الناقدة السينمائية نينا زارهي، والمصور السينمائي سيرغي ماتشيلسكي ، وكاتبة السيناريو آنا بارماس، والممثل سيرغي شاكوروف ، والممثلة ماريا شالايفا.

يذكر أن مهرجان "كينوتافر" السينمائي يعد من أكثر المهرجانات السينمائية شعبية في روسيا. وإنه يقام كل سنة بدءًا من عام 1991 في مدينة سوتشي الروسية.




المواقع الصديقة

 

Top *
هذا الموقع يستخدم "كوكيز" لتحسين تصفحك له، ولا بالحصول على أية معلومات شخصية خاصة بك. More details…