آخر خبر
الجيش يسيطر على بلدة بلحسين وزور بلحسين اثر معارك مع التنظيمات الإرهابية
الجيش يستعيد السيطرة على بلدة "أرزة "في ريف حماة الشمالي بعد مواجهات مع مسلحي جبهة النصرة أدت إلى قتلى وجرحى في صفوفهم
الخارجية الروسية :محاولات باريس ربط تقديم المساعدات لسورية بتنحي الرئيس السوري متناقضة
لخارجية الروسية : المطالبات برحيل الرئيس السوري تقوض محاولات تحريك المفاوضات السورية
زاخاروفا : نرى أن تسوية الأزمة في سورية تتطلب من شركائنا البحث عن نقاط تفاهم
وزير الادارة المحلية : نعمل ازالة الابنية الآيلة للسقوط في حمص قريباً
باصات جديدة لخدمة المواطن السوري في النقل الداخلي ستكون في الخدمة قريباً
سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية الاسد السكنية
الجيش يوسع نطاق سيطرته بريف حماة حيث تمكن من استعادة نقاط في محيط صوران وقمحانة ومعرزاف من تنظيم جبهة النصرة
سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على السقيلبية بريف حماة

أخرج الأمريكي مايكل مور المخرج المشهور للأفلام الوثائقية فيلما كوميديا بعنوان "بحثا عن بلد نتدخل فيه"، وهو أول فيلم أخرجه منذ ست سنوات.

ويتصف هذا الفيلم بخفة دم وسذاجة مفهومة لأي طفل.

وقد خشى الجميع من أن يقدم مور تحت هذا العنوان الساخر دراسة واسعة النطاق للقضايا الاقتصادية والسياسية في الولايات المتحدة مثلما فعل في أفلامه الوثائقية السابقة. إلا أن مور بدلا من ذلك أخرج فيلما كوميديا صغيرا أخّاذاً.

يبدأ الفيلم من إعلان مفاده أن الولايات المتحدة لم تنتصر ولو في حرب واحدة من الحروب التي أشعلتها. لكنها جلبت المزيد من المشاكل للشعوب التي قهرتها وذهبت كل جهودها سدى.

وأعلن مور أنه سيصحح تلك الأخطاء وسيكتسح تلك البلدان بمفرده دون أن يلجأ إلى جيش وجنود. فقرر زيارة تلك البلدان والاطلاع على ما هو خير وشر فيها ونقل الخير إلى بلده ليخدم وطنه. وبعد أن يستكمل احتلال بلد ما سيوجه مور السؤال الآتي إلى سكانه: هل يمكنني أن أنصب هنا علم دولتي كرمز للاحتلال؟ وبعد أن يوافق السكان على ذلك سيغادر مور هذا البلد لينتقل إلى بلد آخر.

وقد عرف مور فجأة أن العريس والعروس الإيطاليين يحصلان على إجازة مدفوعة من قبل الدولة لمدة أسبوعين بعد اقترانهما. أما الطلاب الفرنسيون فيأكلون الجبنة اللذيذة على حساب الدولة بدلا من أكل سندويشات هامبرغر على حسابهم.

ويخرج مور باستنتاج مفاده أن الولايات المتحدة هي أسوأ مكان على الأرض حيث لا يشعر الإنسان البسيط بأية رعاية واهتمام من جانب الدولة. ويثير الفيلم من إخراج مور تعاطفا وابتساما في وقت واحد ويحث المشاهد على أن يقدم للشعب الأمريكي مساعدات إنسانية.


 نوفوستي

يقدم الكاتب المسرحي جوان جان ثلاثة نصوص مسرحية في كتابه الصادر حديثا بعنوان “حكاية المولود الجديد .. وقت مستقطع .. مونودراما ليلة الوداع” تتناول الفساد الاجتماعي واللوثات الأخلاقية والثقافية والتي اختلفت في أشكالها الفنية المسرحية بين المونودراما التي تعد من أحد أشكال المسرح التجريبي الذي يعتمد على شخصية مسرحية واحدة كنص ليلة وداع .. والتخييلي والواقعي الساخر “الكوميديا السوداء” كنص حكاية المولود الجديد.

تدور أحداث النص المسرحي “حكاية المولود الجديد” حول الشخصية الترميزية “البقرة” المولود الجديد لأبي نوفل الذي يخسر بقرته التي تدر عليه الكثير فيراهن على تسمية مولوده الجديد بقرة.. ليأتيه المولود الجديد بالفعل بقرة.

يضفي الكاتب على نصه هذا المناخ التخييلي الاستيهامي ليعالج فيه الشجع والطمع الذي يفقد الكائن البشري إنسانيته والذي يوقعه في حالة من الوهم والغربة عن القيم الإنسانية النبيلة فتحاصره المادية ببراثنها بينما يصاحب عنصر التشويق المسرحية في نزعتها الإنسانية ووجدانها الجمعي الصادق الذي يصل في النتيجة لإعلاء قيمة العقل والضمير الإنساني.

أما النص الثاني “وقت مستقطع” فيعتمد فيها الكاتب شخصية رجلين يسوقهما الحدث المسرحي ليلتقيا في حديقة عامة فيفرض عليها حوارا يبرز الكاتب من خلاله التناقضات وازدواجية الفكر تحت عنوان “الغاية تبرر الوسيلة” التي تقود الشخص للتخلي عن المبادئ والفضائل فيصبح مدعاة للأمراض الأخلاقية والسلوكية ليؤكد المسرحي جان خلال هذا النص أن المبادئ والقيم لا تتجزأ وإن إخضاعها لهوى النفس وفسادها فيه تغييب للمعاني الإنسانية السامية.

وفي النص المسرحي “مونودراما ليلة الوداع” الذي يرتكز على شخصية المرأة المسنة التي تعيش في وحدة موحشة يشوبها الوجع النفسي والوجداني بعد أن هجرها الجميع لتعيش في فراغها وغربتها تعاود تشكيل ما مر بها من أحداث جمعتها مع الزوج و الحبيب والقريب وهي في ربيع عمرها ومع تقدمها في السن هجرها كل هؤلاء ولم يبق لها إلا ذكريات وآلام تحاول أن تخرج منها بتصالحها مع الذات وتقرير مصيرها المحتوم عليها للاحتفاظ بعزة نفسها فتقرر الذهاب لوحدها إلى دار المسنين والعجزة.

في النصوص المسرحية الثلاث تظهر مهارة التوظيف لعناصر المسرح من شخصيات ذهب فيها الكاتب إلى إبراز بواطنها ونزعاتها النفسية وتداعيتها الثقافية وفضاءات زمانية ومكانية متوائمة مع الحدث وأبعاده الرؤيوية.

يذكر أن الكاتب خرج المعهد العالي للفنون المسرحية من مؤءلفاته مقالات نقدية في المسرح السوري بعنوان وراء الستار ومسرح بلا كواليس إطلالة على الحركة المسرحية السورية وكلاهما من إصدار وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب وقراءات في النص المسرحي السوري صدر عن اتحاد الكتاب العرب ونشر العديد من النصوص المسرحية في مجلتي الحياة المسرحية والموقف الأدبي كما كتب للمسرح القومي بدمشق معطف غوغول ونور العيون وغيرها.


رصد

قدم طلاب قسم الرقص في المعهد العالي للفنون المسرحية مشروع تخرجهم لهذا العام بعنوان “المختبر الخامس عشر” والذي عملوا فيه مع مشرفه الفنان معتز ملاطية لي مستفيدين من عروض المختبرات السابقة التي ركزت على إيجاد مساحة كبيرة لدى طلاب القسم ليكون العرض بمثابة جواز سفر للخروج من سنوات الدراسة إلى عتبة الاحتراف.

ونال العرض الذي قدمه طلاب الرقص ليومين على مسرح فواز الساجر بالمعهد العالي للفنون المسرحية تعاطفاً كبيراً مع أحمد جودة طالب الرقص الوحيد في العرض المرشح لنيل الإجازة في الفنون المسرحية برفقة كل من مها الأطرش وخاجيك كجه جيان ليعتمد “المختبر الخامس عشر” على متتاليات حركية بدأها الطلاب بتقديم ما يشبه فيلماً عن حياة الراقص وعزلته مواجهاً المدينة لينتقل بعدها من الشاشة إلى الخشبة متكئاً على تقنيات الرقص المعاصر سارداً قصة حب رجلين لامرأة واحدة شاهد فيها الجمهور قدرة الراقصين الثلاثة على إيجاد سرد راقص مليء بحيوية عالية وقدرة تعبيرية لافتة يكون فيها المسرح الجسدي عنواناً رئيساً في إثراء المشهد المسرحي السوري.

المشرف على العرض الفنان معتز ملاطية لي قال ..”منذ 2007 حاولنا في قسم الرقص أن نعطي الفرصة في مشاريع التخرج الخاصة بطلاب السنة الرابعة بأن يكون لديهم مطلق الحرية لبناء مشروعهم كاملاً فالطالب الذي يتلقى مادة مختبر الرقص وهو نوع من الأداء المسرحي الصعب يخضع في السنوات الثلاث وقبل نجاحه إلى السنة الأخيرة لدراسة مواد على نحو.. إضاءة..سينوغرافيا مكياج أزياء وكل المواد المرافقة للإنتاج المسرحي”.

وأضاف ملاطية لي .. “أركز في كل مشاريع التخرج التي أشرف عليها في قسم الرقص للطلاب الراقصين على أن عروض التخرج هذه تعتبر فرصة للانتقال إلى الاحترافية فدورة عمر الراقص قصيرة تصل حتى عامه ال 35 وهي فترة يجب على الراقصين الجدد أن ينجحوا فيها وأن يستغلوها منذ الخطوة الأولى” مشيرا إلى حرص المعهد على أن تكون هذه الخطوة ناجحة ومحفزة لطالب أو طالبة الرقص الذين إن أخفقوا في خطوتهم الأولى نحو الاحتراف يمكن أن يعرضوا عن المتابعة أو أن يتركوا المسرح الراقص إلى غير رجعة.

وكشف الكريوغراف السوري أن عرض “المختبر الخامس عشر” لهذا العام كان مقرراً له أن يشتغل بالرقص الآشوري وأن يعرض في مسرح الهواء الطلق في المعهد العالي للفنون المسرحية لكن ظروف عدة حالت دون ذلك منها سفر بعض الطلاب وانشغال البعض الآخر بدراستهم لفروع أخرى في الجامعة إضافة إلى أن هذا العام اقتصر عرض التخرج على طالب واحد.

واعتمد عرض “المختبر الخامس عشر” بحسب مشرفه على الرقص المعاصر كونه نوعا يضم كل التقنيات بعكس الرقص الكلاسيكي فالرقص المعاصر ليس مغلقاً ولا يعتمد فقط على “البوزات” الجميلة والحركات التقليدية التي يتعرف عليها طالب الرقص في سنوات دراسته الأولى ما يوفر أدوات مفتوحة للتعبير لدى طلاب الرقص الذين يقدمون خلاصة الخبرات التي اكتسبوها طيلة أربع سنوات أضف إلى أن الرقص المعاصر في حالة تطور دائمة له علاقة بالإيماء والإشارة والإيحاء التي تتعلق بمفردات الحياة اليومية مما يتيح مساحة جديدة للتعبير أمام الراقص على عتبة الاحتراف ويفتح له الباب واسعاً من الحرية والاشتغال على رموز حركية جديدة.

وقارن ملاطية لي بين تقبل الجمهور العربي للرقص المعاصر في السابق والآن معتبرا أن الجمهور بات مثقفا في مجال الرقص نتيجة متابعته للعديد من العروض التي خلقت جسراً من التشارك في تفكيك العرض المسرحي الراقص الذي لا يعتمد على المبالغة في الأداء بل على أطراف المعنى كما كان حال العرض اليوم موضحا أن الدراما في الرقص عكس مثيلتها في المسرح التي تعتمد لغة الحوار بين الشخصيات وما يستنتجه الجمهور من حوارات هذه الشخصيات لتكوين فهم عن مضمون ومقولة العرض بينما في الرقص يقوم الجسد باختزال كل ذلك إلى إشارات ورموز وإيحاءات وجمل حركية تكون مفتوحة للقراءة ومتعددة في مستويات التلقي الجماعي.

وكشف أستاذ تاريخ الرقص في المعهد أن العديد من خريجي قسم الرقص في المعهد العالي للفنون المسرحية يشتغلون اليوم مع أبرز مصممي الرقص في العالم ومنهم الألمانية ساشا فالس والبريطاني أكرم خان ما يدل على المستوى الراقي الذي وصل إليها قسم الرقص في الأكاديمية السورية الوطنية الذي صدر عشرات الراقصين والراقصات المحترفين إلى جهات العالم الأربع ما يستوجب رعاية هؤلاء ودعمهم بدلاً أن يضطروا للهجرة بحثاً عن العمل مع فرق أجنبية وعربية.

وبين ملاطية لي أن قسم الرقص ما قبل الأزمة استقطب العديد من الخبراء ولا سيما في عرض “متاهات سحرية” مع راقصين عالميين مشيرا إلى وجود أعداد ممن تخرجوا من المعهد يعملون في الخارج مع فرق عربية وعالمية وهذا ما يشكل خسارة للمسرح الراقص في سورية.

واختتم الراقص السوري المعروف تصريحه بالقول ..”عدد طلاب قسم الرقص اليوم لا يتعدى 17 راقصاً وراقصة بكل السنوات الدراسية لكن سنعمل في العام القادم مع إدارة المعهد ووزارة الثقافة على زيادة هذا العدد عبر الإعلان عن مسابقة القبول بشكل جيد وقبل حلول موعد إجراءات الاختبار للقبول في المعهد”.

يضم فريق عمل عرض “المختبر الخامس عشر” في الإضاءة والمادة الفيلمية مهند العلبي وفي الصوت رامي الضلي والتقنيات محمود فرواتي
وزاهر كراز والتصميم الإعلاني محمد سعيد عقاد والإشراف التقني عمار الحامض.


رصد

جاءت موهبة الفنانة التشكيلية أسمهان الحلواني بالفطرة فلم تعتمد على دراسة ولا على تعليم لذلك شكلت أحاسيسها وتداعيات مجتمعها ووطنها بشكل فني برغم دراستها وامتهانها للصيدلة.

وفي حديث لـ سانا الثقافية قالت الحلواني: “عرف الإنسان الرسم قبل الكلام فكانت الخطوط التي يكونها على الجدران والصخور وسيلة للتعبير وانعكاسا لنزيف الروح وبوح الشعور فلم يكن بمقدور الإنسان التعبير عن مكنوناته إلا عبر وسيلة تلك التشكيلات الفنية التي وصل إلينا منه الكثير حتى الآن”.

ورأت الحلواني أن الأصالة لدى الفنان انتماء روحي وإحساس يتفاعلان بشكل متصاعد ليصل إلى القمم والذرا ولاسيما أنه يأتي أحيانا عبر تلك الألوان الممتزجة التي تخلق شيئا جديدا له أبعاده وحدوده المختلفة وبذلك يكون التشكيل الفني فرض كينونته على سطح الورق أو القماش بإحساسه العميق وفضاءاته الخلاقة.

أما عن اللون ونوعه فأشارت الحلواني إلى أهمية حضور الابتكار بطريقة استخدام اللون سواء كان اللون زيتيا أو مائيا أو غير ذلك من الألوان المستخدمة في الرسم فالمهم أن يطفح ذلك التكوين بالشعور ويذهب إلى المتلقي بشكل انسيابي يلامس شغافه وروحه وعواطفه.

وأوضحت الحلواني أن على الفن أن يعبر عن مكنونات الإنسان وتداعياته وتناقضاته وكل ما يخصه حتى يستطيع أن يدخل التاريخ ويجسد حضارة المجتمعات ووسائل عيشها كما فعل الفنانون منذ آلاف السنين إلى يومنا هذا لأن الفن أرقى وسائل التعبير إلى جانب مكونات الثقافة الأخرى من أدب وشعر وموسيقا.

ولفتت الحلواني إلى أن ما هو على الساحة الفنية الآن محاولات لإثبات وجود الفن بأوجه مختلفة فمن المواهب ما هي صارخة بإرادة الحياة وتتحدى المعوقات فتصل إلى الريادة والصدارة لأنها تمتلك المقومات الفنية وتدل على حضور حقيقي في حين هناك تهويمات لا علاقة لها بالفن ولا بالمنطق اندرجت تحت تسميات مختلفة وأخذت مكان غيرها فكان لها أثر سلبي لسنا بحاجة لوجوده على حد تعبيرها.

وعن الحداثة قالت الحلواني: “كنت من أنصار الحرية المطلقة في الرسم ولا أتقيد بمدرسة معينة فأذهب إلى منهجي الخاص الذي يعبر عن انطلاقة الأنثى نحو حضور عملاق في الحياة الاجتماعية” لتصل إلى نتيجة مفادها بأن الحداثة الحقيقية تتكون من فن إبداعي منطقي يؤدي إلى نتيجة مؤثرة وإلا فلا ينطبق عليها معنى الحداثة ولا معنى الفن.

وبينت الحلواني أن الفنان عندما يذهب إلى سطح اللوحة الأبيض ليجعله كائنا آخر يكون في حالة إنفصال عن الواقع ويتحرك بأدوات الموهبة وبمكونات الخيال وتسعفه في ذلك التقنيات المختلفة التي تساهم بامتزاج الأصالة والحداثة وصولا إلى تشكيل لوني آخر.

والفن بحسب الحلواني هو رسالة تحمل دورا رياديا في المجتمع وتعتبر من أهم مقومات الثقافة وتحرك مكامن الوعي في الإنسان لتحرضه إلى الاتجاه الصحيح وتؤجج عواطفه نحو السمو والنبل والابتعاد عن الزيف وقد يصل هذا التوجه كما تبين إلى أجيال متعاقبة تسمي ما وصل إليها تراثا عريقا يخلد حال الأمة التي مثلها الفنان.

والحلواني فنانة ترسم بمختلف الألوان الزيتية والمائية والفحم وتذهب إلى نزوع إنساني يعبر عن تمرد المرأة عن كل ما يؤثر في حضورها كما شاركت في العديد من المعارض التي قدمت فيها لوحاتها المكونة من الأصالة والمعاصرة والتي تناولت القيم الإنسانية.


 

محمد خالد الخضر

تستعد مسارح البيت الفنى للمسرح لاستقبال خطة العروض المسرحية، لعيد الفطر المبارك التى تقدمها كل فرقة سواء بتقديم عروض جديدة أو عروض مسرحية يتم إعادتها، وقال الفنان يوسف إسماعيل، مدير المسرح القومى، إن الفرقة ستقدم العرض المسرحى "ليلة من ألف ليلة" للنجم يحيى الفخرانى، لطفى لبيب، هبة مجدى، محمد محسن، سلمى غريب، وليد فواز تأليف الشاعر الراحل بيرم التونسى، وإخراج محسن حلمى، بدءا من ثانى أيام العيد الموافق 7 يوليو فى التاسعة والنصف مساء. وعلى مسرح الطليعة يفتتح الفنان والمنتج أحمد السيد ثانى أيام العيد بقاعة "زكى طليمات" العرض المسرحى الجديد "العطر" فى التاسعة والنصف مساء، وهو عرض عن الصم والبكم من تأليف وإخراج محمد علام، إعداد موسيقى إسلام أشرف، سينوغرافيا مصطفى حامد، ألحان وائل عقيد، غناء نورا نور، مترجم إشارة عمر هشام وبطولة مجموعة من الشباب، والسابعة والنصف مساء تقدم مسرحية "الإنسان الطيب" من جديد على قاعة "صلاح عبد الصبور"، بطولة نجلاء يونس، هانى عبد الناصر، حسام حمدى، مصطفى الزيات، تأليف وإخراج سعيد سليمان. وعن حديقة مسرح الطليعة قال د.أسامة رؤوف، مدير فرقة مسرح الشباب، إنها تستعد لاستقبال عرض "نعناع الجنينة" تأليف وإخراج شاذلى فرح من ثانى أيام عيد الفطر، وفى رابع أيام العيد الموافق 10 يوليو يستقبل مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر عرض "ورد وياسمين " لذوى الاحتياجات الخاصة، تأليف وأشعار أيمن النمر، توزيع وألحان إيهاب حمدى، ديكور د. أحمد عبد العزيز، إخراج شريف فتحى. أما فرقة مسرح الغد، قال الفنان إسماعيل مختار، إن الفرقة تقدم عرضين بعيد الفطر، حيث تعرض مسرحية "جميلة" بدءا من ثالث أيام العيد على قاعة مسرح الغد، بطولة مصطفى عبد السلام، ندى موسى، إيمان غنيم، ميدو عبد القادر، عمرو كمال بدير، خضر زنون، ديكور محمود غريب، إضاءة عمرو عبد الله، أزياء مروة عودة، استعراضات مناضل عنتر، موسيقى و أشعار أحمد طارق يحيى، كتابة وإخراج مروة رضوان، وعلى قاعة "صلاح جاهين" بمسرح البالون تعرض مسرحية "كراكيب السحارة.. جويا" تأليف ياسر علام، بطولة نجاح حسن، تغريد عبد الرحمن، مصطفى سليمان، لبنى ونس، محمد عبد الرحيم، ديكور محمود الغريب، ملابس مروة عوده، موسيقى و ألحان حاتم عزت، دراماتورج وأشعار ياسمين فرج، رؤية وإخراج هشام على. وقال الفنان أحمد السيد مدير مسرح ملك إن الفرقة تواصل تقديم العرض المسرحى "فى انتظار جودة" فى التاسعة والنصف مساء ثانى أيام عيد الفطر، والعرض تأليف وأشعار د. علاء عبد العزيز، وإخراج أحمد رجب، بطولة حسن يوسف، أحمد ماجد، هشام عادل، رفيف، محمد يوسف، حنان عادل، ديكور إسلام حياكة، استعرضات ضياء شفيق، ألحان كريم عرفة وتوزيع شريف الوسيمى. وعن عروض الأطفال تقدم فرقة المسرح القومى للأطفال مسرحية "الرسام الموهوب" بدءا من ثانى أيام العيد على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر فى الخامسة والنصف مساء، تأليف وإخراج زين نصار، أشعار محمد الصواف، ديكور محيى فهمى، بطولة نجاح حسن، محمد الشربينى، محسن العزب، الزناتى حسنى، أيمن بشاى، ونجوم فرقة المسرح القومى للأطفال. وتقدم فرقة مسرح العرائس العرض المسرحى "أبو على" ديكور وعرائس نجلاء رأفت، موسيقى إبراهيم رجب، تأليف سيد حجاب، بدءا من ثانى أيام العيد على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر.

انضم النجم العالمى جون مالكوفيتش إلى فريق عمل الفيلم الكوميدى الأمريكى "Supercon"، الذى من المقرر طرحه فى دور العرض السينمائى بالولايات المتحدة فى مطلع عام 2017. وتدور أحداث الفيلم السينمائى الأمريكى "Supercon" حول مجموعة متنوعة من رسامى الكاريكاتير ونجوم التليفزيون القدامى، الذين يقررون الانتقام من أحد رموز التليفزيون الفاسدين وسرقة أمواله، الفيلم من إخراج زاك كنوتسون وتأليف أندرو سايبس، وبطولة كل من ماجى جريس، جون مالكوفيتش، ومايك ايبس.

تضمن المعرض الفني الذي أقامته مجموعة نبض للتنمية في مقر المجموعة بجرمانا عددا من المجسمات الفنية والمكونات التي صنعت بطريقة تدوير ورق الجرائد مع المعالجة بالمواد الكيماوية إضافة بعض المنسوجات الفنية اليدوية التي عبرت عن تقنية فنية عالية بطريقة نسجها.

المعرض الذي يحمل عنوان “أعمال يدوية للأمهات ورسومات لأطفال”هو الأول من نوعه لمجموعة نبض شاركت فيه سيدات متطوعات في المجموعة فضلا عن أطفال.8

وقالت المشرفة على المعرض رندة عبيد “ختلفت المعاني الفنية في هذا المعرض لأنه شمل العديد من الآراء والمشاركات والتطلعات التي عبر عنها أصحابها سواء بتشكيل المجسمات عبر تدوير ورق الجرائد أو نسيج الألبسة كنموذج فني عريق يحقق فوائد معنوية ومادية”.

في حين رأت المدربة ألطاف فاهمه ان الموهبة الفنية لدى المشاركات تاحت لهن تقديم حصيلة ما تعلموه سواء كان في تدوير ورق الجرائد واستخدام الغراء والمواد المثبتة والحافظة وفق التقنية التي تمتلكها كل شاركة.

وأشارت المدربة على النسيج بالسنارة راغوسا الريلع أن النسيج بالسنارة يحتاج إلى موهبة تتطور عبر التدريب مع استخدام الناسجة للتخييل والخيال صولا إلى فن مبتكر ولافت.9

وبينت عضو إدارة تجمع نبض للتنمية سوسن أبو رسلان أن الغاية من هذه لمعارض هو العمل على التنمية الثقافية والاجتماعية وخلق مجتمع يتحدى لواقع لمواجهة تداعيات الحرب الإرهابية إضافة إلى ضرورة الاهتمام بالمواهب الثقافية والفنية الرافدة لثقافتنا الوطنية.

وقالت المشاركة نسيم سيف “اركت بعدد من المنسوجات بالسنارة إضافة إلى لمكونات الفنية الورقية حيث جمعت بين الأسلوبين” مبينة أن النسيج وتدوير الورق هو فن رفيع يحتاج إلى أصول ومقاييس وخبرة بالتنسيق اللوني والشكلي وأن كلا منهما فن حقيقي لا يقل عن النحت والفن التشكيلي.

يشار إلى أن مجموعة نبض تأسست سنة 2014 من فريق يضم شبابا مؤهلين في مجالات مختلفة يعمل على مستوى مدينة جرمانا للمساهمة في تحقيق التنمية المجتمعية في المجالات الاجتماعية والتعليمية والتثقيفية في المجتمع.

قال منظمو جوائز الأوسكار إنهم وجهوا دعوات لنحو 700 شخص للانضمام إلى اللجنة التي ستختار الفائزين بهذه الجائزة المرموقة مع التركيز على النساء والملونين.

ووصل عدد المدعوين هذا العام إلى 700 وهذا رقم قياسي مقارنة مع السنوات الماضية إذ كان عدد المدعوين لا  يتجاوز الـ200 شخص.

وشكلت النساء نسبة 50 بالمئة تقريبا من المدعوين، إلى جانب دعوة أشخاص ينحدرون من دول متعددة وينتمون إلى أقليات عرقية.

ووجهت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية التي تمنح جائزة الأوسكار الدعوة إلى شخصيتين روسيتين هما المخرج فيكتور كوساكوفسكي والمنتج ألكسندر رودنيانسكي.

تأتي هذه الخطوة بعد الضجة التي سادت حفل تسليم جوائز الأوسكار لعام 2016 إذ تم اتهام الأكاديمية بسيطرة ذوي البشرة البيضاء على لجنة التحكيم. حيث احتج ممثلون ومخرجون من ذوي البشرة السمراء وقاطعوا أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية.

كل هذه التطورات جعلت من رئيس الأكاديمية يخرج بتصريح وعد فيه بإجراء تغييرات عديدة واتخاذ خطوات جذرية لتغيير تركيبة لجنة التحكيم.

تجدر الإشارة إلى أن الفائزين العشرين بجوائز الأوسكار هذا العام كانوا جميعهم من البيض للعام الثاني على التوالي مما أثار انتقادات ونشر هاشتاغ يحمل عنوان "جوائز أوسكار شديدة البياض" على الإنترنت.

 


 

 vesti.ru

بمناسبة يوم القدس العالمي أقام اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بالتعاون مع فرع دمشق لاتحاد الفنانين التشكيليين السوريين معرض فن تشكيلي اليوم وذلك في صالة الرواق للفنون التشكيلية.

وضم المعرض خمس وثلاثين لوحة تشكيلية وضوئية لثمانية وعشرين فنانا تشكيليا جسدوا من خلالها محبتهم لفلسطين وللقدس الشريف إضافة إلى التراث والزي الفلسطيني الجميل كل بطريقته وأسلوبه وألوانه الخاصة به إضافة إلى معاناة الإنسان السوري في ظل الحرب التي يتعرض لها وعن المقاومة فضلا عن لوحة جدارية كبيرة بطول 20 مترا وعرض 140 سنتيمترا على قطعة قماشية بمشاركة مجموعة من الفنانين.

وقال عبد المعطي أبو زيد رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين “هذا المعرض هو الأول بمناسبة يوم القدس العالمي منذ بداية الاحتفالات بالتزامن مع سلسلة نشاطات متنوعة لأن الوفاء لهذه المدينة يجب أن تكون دائما معنا في كل نشاطاتنا وفعالياتنا وفي وجداننا دائما بهدف التأكيد على هويتنا وقضيتنا والحفاظ على تراثنا وثقافتنا وإيماننا المطلق بالعودة إلى فلسطين مهما كلف الأمر”.

من جانبه أوضح الفنان ابراهيم مؤمنة مسؤول العلاقات العامة في اتحاد الفنانين الفلسطينيين أن اللوحة الجدارية بدأ العمل فيها خلال فعالية الطريق إلى القدس في ذكرى يوم النكبة وسيستكمل العمل فيها بمدينة بيروت بمشاركة فنانين عرب وأجانب يجسدون من خلالها رؤيتهم للقدس.

وجاءت مشاركة مؤمنة في المعرض من خلال عدة لوحات بقياس صغير مستخدما الألوان المائية عبر من خلالها عن محبته لفلسطين ومعاناة الإنسان فيها وتضحيات الشهداء الأبرار وشهداء سورية الذين استشهدوا دفاعا عن وطنهم.

الفنان التشكيلي بشير بشير مدير صالة الرواق اعتبر أن أهمية معرض اليوم تبرز في مشاركة الفنانين السوريين والفلسطينيين في فعالية تقام احتفاء بمدينة القدس مشيرا إلى تميز المعرض الفني والإبداعي والفكري باعتباره يضم عددا كبيرا ومهما من الفنانين الذين شكلوا لحمة فيما بينهم وظف فيها كل فنان ذاكرة المكان والمخزون الثقافي والعلمي والفني الذي يمتلكه.

وجاءت مشاركة بشير من خلال لوحة فنية من القياس الكبير جسد من خلالها إحساسه وحبه للقدس متضمنا فيها عوالمه الخاصة به من ذاكرة المكان والحالة الإنسانية والاضطهاد الموجود فيها إضافة إلى مشاعره وأحاسيسه.

واشار الفنان رامز منزلاوي رئيس شعبة التصوير الضوئي في اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين إلى مشاركة فن التصوير في هذا المعرض باعتباره رابطة من روابط الاتحاد من خلال خمس لوحات عكست الواقع الفلسطيني

والتراث والزي الفلسطيني موضحا أنه شارك من خلال لوحة ضوئية جسد من خلالها رجلا عجوزا يمثل فلسطين ما زال إلى الآن يرتدي زي وطنه حاملا في تجاعيد وجهه ويديه تاريخ بلده وحضارته ووتراثه وثقافته وايمانه المطلق بحق العودة للديار.

وجاءت مشاركة الفنانة آلاء كيلاني من خلال لوحة تشكيلية جسدت من خلالها “أما تحتضن ولدها وتتطلع نحو بلدها بألم وهي متفائلة بالعودة إلى وطنها فلسطين مهما طال الزمن” مستخدمة الألوان الترابية التي تعبر عن حب الأرض والتمسك بها.

وقال خالد عبد المجيد امين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية.. إن “معرض اليوم تعبير صادق من الفنانين التشكيليين الفلسطينيين والسوريين عن محبتهم للقدس من خلال لوحاتهم التي عرضوها اليوم بمناسبة يومها العالمي حيث يعكس هذا المعرض صور حقيقية عن مسيرة نضال الشعب الفلسطيني وعن العذابات التي واجهها طيلة 68 عاما في تأكيد على تضامن الفنانين مع هذا الشعب الذي يتعرض لهجمة استيطانية عنصرية عدوانية من قبل العدو الإسرائيلي”.

المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية مسعود صابري زاده قال: “لوحات هذا المعرض رسالة من الشعب الفلسطيني إنه لا تطبيع ولا مساومة مع العدو وأن طريقه هو المقاومة إضافة إلى تضامنه الكبير مع الشعب الفلسطيني أينما وجد”.


vw]

 

قررت الشركة المنتجة لفيلم "Ice Age: Collision Course" طرحه فى السينمات فى 37 دولة حول العالم خلال شهر يوليو المقبل، ويأتى على رأس القائمة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا المكسيك وروسيا وفرنسا والبرازيل وغيرهم. الفيلم من بطولة جنيفر لوبيز وستيفانى بياتريس وسايمون بيج ونيك أوفرمان وآدم ديفين وراى رومانو وماكس جرينفيلد وجون يجويزامو وكيكى بالمر ودينيس ليرى وجيسى تايلر فيرجسون ومن تأليف مايكل بيرج وأوبرى سليمان ومن إخراج مايك ثيرماير. فيلم "Ice Age: Collision Course" هو الجزء الخامس من سلسلة أفلام Ice Age التى حققت نجاحًا منقطع النظير على مستوى العالم حيث تم إصدار الفيلم الأول والذى حمل اسم Ice Age عام 2002 وفيلم "Ice Age: The Meltdown" عام 2006 وفيلم "Ice Age: Dawn of the Dinosaurs" عام 2009 وفيلم "Ice Age: Continental Drift" عام 2012، وتدور أحداثها حول مجموعة من الحيوانات يحاولون النجاة من مجموعة من الكوارس الطبيعية ومجموعة من الحيوانات الأخرى التى تحاول قتلهم.




المواقع الصديقة

 

Top *
هذا الموقع يستخدم "كوكيز" لتحسين تصفحك له، ولا بالحصول على أية معلومات شخصية خاصة بك. More details…