آخر خبر
الجيش يسيطر على بلدة بلحسين وزور بلحسين اثر معارك مع التنظيمات الإرهابية
الجيش يستعيد السيطرة على بلدة "أرزة "في ريف حماة الشمالي بعد مواجهات مع مسلحي جبهة النصرة أدت إلى قتلى وجرحى في صفوفهم
الخارجية الروسية :محاولات باريس ربط تقديم المساعدات لسورية بتنحي الرئيس السوري متناقضة
لخارجية الروسية : المطالبات برحيل الرئيس السوري تقوض محاولات تحريك المفاوضات السورية
زاخاروفا : نرى أن تسوية الأزمة في سورية تتطلب من شركائنا البحث عن نقاط تفاهم
وزير الادارة المحلية : نعمل ازالة الابنية الآيلة للسقوط في حمص قريباً
باصات جديدة لخدمة المواطن السوري في النقل الداخلي ستكون في الخدمة قريباً
سقوط عدة قذائف هاون على ضاحية الاسد السكنية
الجيش يوسع نطاق سيطرته بريف حماة حيث تمكن من استعادة نقاط في محيط صوران وقمحانة ومعرزاف من تنظيم جبهة النصرة
سقوط عدة قذائف صاروخية أطلقتها التنظيمات المسلحة على السقيلبية بريف حماة

يقيم المعهد العالي للفنون المسرحية عند الساعة الرابعة من مساء اليوم ويوم غد الخميس “فعالية يوم المسرح العالمي” وذلك في مقره بدمشق.

وقالت الفنانة جيانا عيد عميد المعهد في تصريح لـ سانا اليوم إن “الفعالية تتضمن قسمين يستضيف الأول بهو المعهد وهو عبارة عن أعمال فنية لقسم السينوغرافيا من منحوتات ترتبط بهوية المكان ورمزيته وافتتاح معرض للرسم إضافة لرفع الستارة عن لوحة فنية لأديب اللجمي أول عميد للمعهد وأحد مؤسسيه وافتتاح معرض للكتاب يحتوي كتبا أغلبها يتصل بالمسرح وفنون التمثيل إضافة لعرض إيمائي”.

أما القسم الثاني بحسب عيد فسيقام في مسرح سعد الله ونوس بالمعهد ويتضمن تكريما لعدد من الأساتذة الذين قدموا للمعهد عبر سنوات عصارة خبرتهم وتكريم الفنان المخرج غسان جبري كمخرج مسرحي وتلفزيوني رائد إضافة إلى عرض مجموعة من الأفلام القصيرة من إعداد وإنتاج قسم التقنيات في المعهد وعرض مسرحي مشارك لطلاب قسمي الرقص والتمثيل مبينة أنه في ثاني أيام الفعالية ستكرر ذات النشاطات إضافة الى تكريم الدفعة الرابعة من خريجي المعهد الذي تأسس قبل أربعين عاما.

وأكدت عيد أن إدارة المعهد اختارت أن تقيم فعالية في يوم المسرح العالمي وتجنبت استخدام عبارة احتفالية لأن هذا النوع من النشاطات لا يقام قبل إعادة الأمن والازدهار إلى كل ربوع سورية مشيرة إلى أن الانسان السوري يكون في طليعة المساهمين لدعم أي نشاط ينصر الانسان وقضاياه.

واختتمت عميد المعهد تصريحها بالقول “رغم أن الدول التي أطلقت يوم المسرح العالمي هي ذاتها التي تشن الحرب على سورية فإن المثقفين السوريين يرفضون أن يكونوا جزءا من ثقافة الدمار التي يروج لها الغرب في منطقتنا ويؤكدون أنهم يكرسون عملهم ليكون مرآة لمجتمعهم” لافتة إلى أنه لا أحد بوسعه تلافي سورية من خارطة الثقافة العالمية وآخر دليل على ذلك ورود اسمها كجزء من المكون الحضاري الإنساني في كلمة المسرح العالمي 2017.

 

بمناسبة يوم المسرح العالمي، والذي يصادف اليوم 27 آذار/مارس، أحيت الفنانة كارول سماحة هذا اليوم عبر نشر صورة لها تعود للعام 2007 حين شاركت في مسرحية زنوبيا، و2003 بمسرحية ملوك الطوائف.

وتعليقاً على هذه الصورة، كتب الملحن هشام بولس لسماحة، قائلاً: "اشتقنالك بالمسرح صديقتي!!! وعديني...".

بدورها ردّت سماحة على بولس، قائلة: "وانا إشتقت اليك أكثر صديقي".

يُذكر أن سماحة قدّمت بطولة مسرحيات ضخمة تم عرضها في العديد من الدول العربية، وتعاملت فيها مع الراحل منصور الرحباني، منها مسرحية "آخر أيام سقراط، أبو الطيب المتنبي، ملوك الطوائف، زنوبيا، بجانب عرض السيدة".

 

تحتفي مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة بيوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 آذار من كل عام عبر سلسلة من العروض والاحتفاليات في دمشق واللاذقية وطرطوس.

ويطلق المسرح القومي في دمشق عند الساعة السادسة من مساء غد على خشبة الحمراء العرض المسرحي /اختطاف/ إخراج الفنان ايمن زيدان الذي أعد المسرحية بالتعاون مع محمود الجعفوري عن نص للكاتب الإيطالي داريو فو فيما يؤدي شخصيات العرض الفنانون.. لوريس قزق/ نجاح مختار/ توليب حمودة/ لجين إسماعيل/ انطوان شهيد/ خوشناف ظاظا.

ويقدم المسرح القومي في اللاذقية على خشبته بهذه المناسبة عند الساعة السابعة من مساء غد العرض المسرحي /تحية/ نص شادي كيوان وإخراج حسين عباس ومن تمثيل الفنانين حسين عباس وشادي كيوان وسوسن عطاف ومجد احمد ومصطفى جانودي وغربة مريشة.
كما يقدم مسرح طرطوس القومي عند الساعة الخامسة من مساء غد احتفالية للمحترف المسرحي بعنوان الحب أصل الحياة بمشاركة أحمد علي وأسامة غنم ورشا سليمان وسالي حمادة وسلاف عباس وعلي ابراهيم وعلي سلمان ومحمد بطش ولؤءي عمران والراقصين عيسى وبراءة صالح وعازف البيانو شذا طعمة وتدريب وإشراف دانيال الخطيب.

وكان الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بدا منذ عام 1962 باقتراح من المعهد الدولي للمسرح التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم /اليونسكو/ عبر تنظيم عروض وملتقيات مسرحية ومعارض فنية وندوات ثقافية في مختلف انحاء العالم وقراءة رسالة يوم المسرح العالمي التي كتبتها لهذا العام الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبير.

'و ستبقى موسيقانا أقوى من رصاصهم' هكذا قال السيد الرئيس بشار الأسد .
* أقيم حفل موسيقي يوم الخميس 23 آذار 2017 بدار الأسد للثقافة والفنون أي دار الأوبرا بدمشق لأوركسترا صبا بقيادة المايسترو شادي نجار بمشاركة السوبرانو نورا محفوض و العديد من العازفين على مختلف الآلات الموسيقية .
* أوركسترا صبا تأسست منذ عامين حاملة معها رسالة فنية ، موسيقية، ثقافية ، حضارية من حلب و هذه الفرقة ملتزمة بنقل رسالة الحب و السلام بلغة الموسيقى ...حيث قال الأستاذ شادي : " نحن نعم بقينا في حلب و لم نغادر بيوتنا و مدينتنا ليس لأن نجلس خائفين من رصاص و قذائف الإرهاب بل كانوا حافزا لأن ننشر و نجدد رسالتنا ... رسالة الحب و السلام و الفرح بلغتنا الخاصة و هي لغة الموسيقى اللتي ستعلو انغامها كلما اشتد دوي الانفجارات و أصوات الرصاص إلى أن تغطي الموسيقى هذه الأصوات و تعلوها ."
* و أضاف  المايسترو شادي نجار أنه قد جاء اسم الفرقة "صبا" من مفهوم جبران خليل جبران للصبا .فالصبا هي الروح الحزينة التي تهب من الشرق .فقال : أنتم أيها الغرب قد صدرتم لنا خلال السنوات الست الماضية الحزن و الألم بحربكم علينا ، و نحن هذا الحزن و الألم بكل رجاء و فرح و إيمان سوف نعيد تحويله إلى فرح أسمى و أرقى و نعيده إليكم أنغام فرح و سلام لأننا نحن الشرق دعاة سلام و حضارة و ليس العكس .و حضارتنا و ثقافتنا ممزوجة بانغام السلام و كلمات المحبة .
و أضاف أيضا الأستاذ شادي : أنه بالرغم ما عانيناه من صعوبات بالتمارين و البروفات خلال التدريبات الأسبوعية بحلب بسبب سوء الأوضاع الأمنية و سقوط قذائف الإرهاب علينا ، لكن الذي يؤمن برسالة ما يكون عنده الإصرار و التحدي و الإيمان أنه قادر على نشر هذه الرسالة .
* و أضافت نور محفوض : " الموسيقى تستطيع أن تساهم في مداواة الجرح الذي خلفته الحرب في سوريا الحبيبة و خاصة مدينة حلب فهي الشهباء الجريحة ....فالموسيقى تداوي القلب و النفس و الروح بالإضافة إلى الجسد ...
* و في النهاية قام أحد أعضاء فرقة أوركسترا صبا " توفيق آشجي " و هو عازف الكمان المحترف و الموهوب بتوجيه كلمة شكر للحضور و أيضا بتوجيه الشكر الخاص لقائد الفرقة  شادي نجار حيث قال الدكتور توفيق : " إن الأستاذ شادي هو من منحنا الفرصة كعازفين أن نستغل موهبتنا و نقدمها للناس لأنه يعرف قدراتنا و يؤمن بموهبتنا ، لذلك يقوم بتدريبنا بكل حب و ثقة و إصرار لترتفع أصوات آلاتنا و تتكلم عننا لنشر رسالتنا .فهو بشخصيته الموهوبة و موسيقته و ألحانه و إحساسه المرهف يستطيع إنتقاء أجمل الكلمات و الألحان ...
فهو قبطان السفينة اللذي وصل بها إلى بر الأمان ....فقد قدمنا عازفين من حلب الشهباء بشكل رائع و احترافي أمام الجمهور من كافة المحافظات السورية من دمشق و حلب و حمص و طرطوس و قريبا في اللاذقية .

        

يستحضر فيلم بنت القليب وهو باكورة أعمال شركة روان للانتاج الفني خلال ستين دقيقة دور المرأة السورية ولا سيما في السويداء في كل حركات النضال الوطني التي شهدتها سورية ضد الاحتلالين العثماني والفرنسي.

ويستذكر الفيلم الذي أطلق عرضه الأول مساء أمس في صالة المركز الثقافي العربي بالسويداء قصص سبع سيدات ومواقفهن البطولية التي تجسد قيم التضحية والشهامة والكرامة واستنهاضهن لهمم أبنائهن وأزواجهن في الصمود ومقارعة الاستعمار بأسلوب الديكودراما “المزج بين الأسلوبين الوثائقي والدرامي”.

“مره قصوعه” السيدة التي حملت ابنها ذا السنتين ولجأت لإحدى الكهوف مع سبعين امرأة وطفلاً للاختباء من ظلم الاحتلال العثماني الذي أمر ببقر بطون الحوامل وقتل كل ما هو حي ليشفي غليله من ضحاياه فضلت التضحية بابنها على أن تكشف مخبأ النساء.

أما “مدللة حمزة” فظلت تخبز للثوار بوجه الاحتلال الفرنسي في معركة المسيفرة حتى استشهاد أولادها الخمسة و”سعدى ملاعب” عندما علمت أن الثوار بدؤوا يفقدون أملهم بالنصر جمعت الرصاص والماء والطعام وانخرطت بينهم تشد من عضدهم وتلهب حماستهم.

ويستضيف الفيلم اثنتين من الأمهات اللواتي فقدن أبناءهن في هذه الحرب الإرهابية الشرسة وهما “ندى عامر” أم الشهداء الثلاثة “فاروق وهاشم وهشام الداهوك” و”ردينا القنطار” أم الشهيد صقر القنطار لتؤكدا أن نساء اليوم هن حفيدات أولئك النسوة يسرن على نفس الدرب والخطى ويزغردن لأبنائهن الشهداء ويحثونهم للدفاع عن الأرض.

ويشير مخرج الفيلم وليد العاقل إلى أن بنت القليب من نوع الديكوراما يقوم على العودة إلى تاريخ وطننا المجيد الذي كانت فيه المرأة في سورية صانعا ومحركا للنضال ضد الاستعمار فكانت مصدر فخر واعتزاز ورديفا حقيقيا للثوار وقفت معهم كتفا إلى كتف وحملت السلاح وضحت بأبنائها فضلا عن بث روح الحماسة والحمية والنخوة لتقوية حميتهم في الذود عن ارضهم.

ويؤكد “العاقل” ان نساء اليوم هن سليلات تلك الجدات المناضلات يرضعن أبناءهم حب الوطن والشهامة ويقدمن فلذات أكبادهن في سبيل الدفاع عن الوطن وصون كرامته مبينا انه اعتمد على ممثلين وأشخاص معظمهم لم تكن لديهم تجربة سابقة أمام الكاميرا لكنهم آمنوا بالفكرة والعمل.

وأشار مدير الإنتاج “زياد أبو طافش” إلى الصعوبات التي واجهت العمل ولا سيما انه يتكلم عن مرحلة تاريخية قديمة تستوجب توفير مقوماتها من الأبنية الحجرية حيث تم تصوير المشاهد في بلدات عرمان وقنوات وسيع إضافة إلى نقص الإمكانات المادية والفنية ولا سيما ان الكادر الفني والتقني تكون من ثلاثة أشخاص فقط كانوا يقومون بتجهيز المواقع والديكور المناسب والملابس والإكسسوارت للشخصيات في ظل الافتقار للمقومات الأساسية من إضاءة ومعدات الصوت والمكياج والكوادر الفنية الأخرى لإخراج العمل بالصورة الأفضل وإيصال رسالته.

ويلفت الراوي لأحداث الفيلم الصحفي والشاعر “داوود أبو شقرا” إلى أن الأفلام الوثائقية لها غاية محددة في الفن وغالبا لا تركز على الناحية الإبداعية بقدر ما تنحاز لصالح المعلومة التاريخية وتوثيقها معتبرا أن هذا العمل إنساني بامتياز لإنصاف الذين لم ينصفهم التاريخ حيث يقدم وثيقة تستعيد هذه البطولات والمآثر لتبقى حية في الذاكرة كأمثولة تحتذى على مر السنين.

وفيلم بنت القليب من تمثيل.. اعتدال شقير وسمير البدعيش وثائر حديفة وعتاب أبوسعدة ونزيه سراي الدين ولجين حمزة وبشار حاطوم وأمل العياش وعادل حمزة وسلوى العاقل وكناز أبوسعدة ويوسف ثابت واعتدال رزق صيموعة وفادية أبو ترابة وأكرم العماطوري وقيس أبوطافش وهناء المتني وغيث الجرماني وفراس زين الدين ومرهج الجرماني وزياد أبو طافش وعاطف مزهر وبشار مزهر وضيوف الشرف ندى عامر أم الشهداء الثلاثه فاروق وهاشم وهشام الداهوك وردينا القنطار أم الشهيد صقر القنطار … تصوير أيسر الشعراني.

وكان الفيلم عرض يوم الثلاثاء الفائت للصحفيين في صالة سينما بلانت بحضور فريق العمل.

 

فيلم "المخاض"
بطولة : محمود نصر و جفرا يونس و غسان مسعود
إخراج السدير مسعود, تأليف لوتس مسعود

"المخاض" فيلم قصير من النمط التجريبي مدته 25 دقيقة, يحكي افتراضياً عن سوريا خارج إطار الحرب, ويقدم نفسه في زمن افتراضي لايخلو من تأثير جوانب الحرب على حياتنا من خلال عدة اسقاطات لشخصيات الفيلم التي تشمل زوج (محمود نصر) وزوجة (جفرا يونس) تعيش هاجس الخوف ماقبل الولادة، إلى جانب طبيب (يؤدي دوره غسان مسعود).

بالموسيقى والثقافة احتفلت محافظة حمص  بالذكرى السنوية الثالثة لتحرير قلعة الحصن بريف حمص الغربي باحتفالية أعادت الذكريات الجميلة باستضافة قلعة الحصن ومنطقة وادي النضارى لأهم المهرجانات الفنية قبل سنوات الأزمة.
 الاحتفالية أقامتها محافظة حمص وبرعاية من وزير الثقافة وتحت شعار "ذكرى الانتصار وإعادة الإعمار تحية من قلعة الحصن ومدينة تدمر إلى قلعة حلب" وبمناسبة عيد الأم .
 وبحضور الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية والسيد طلال البرازي محافظ حمص وأمين فرع الحزب بحمص السيد عمار دراق السباعي وقائد الشرطة وأمين فرع الحزب بجامعة البعث الدكتور محمد العيسى وفعاليات اقتصادية واجتماعية وأهالي الحصن ومنطقة الوادي الذين تشاركوا فرحة الانتصار.
 فقرات فنية واستعراضية أعادت الألق لقلعة الحصن
وتضمنت الاحتفالية التي أعادت الألق والحياة لقلعة الحصن التاريخية العديد من الفقرات الفنية والغنائية حيث افتتحت فرقة أميسا الحمصية بقيادة الفنان عمار يونس الاحتفالية بعدة أغاني وطنية وأغاني للأم التي قدمت الكثير خلال سنوات الأزمة.
 كما كان لأطفال مدرسة عكرمة المخزومي بحمص حضور مميزا بالاحتفالية بالفقرات التي قدمها الأطفال ولاقت تفاعل كبير من الحضور واختتمت الاحتفالية بعرض لفرقة كابلا من مدينة جبلة بعنوان" العرس أبناء الحياة .. الأم سوريا" قدمت فيها الفرقة فقرات استعراضية بطريقة فنية مميزة من كافة المشاركين بالفرقة.
 وزير المصالحة لبلدنا نيوز: إرادة الحياة هي المنتصرة دائما بسوريا
 وأكد الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية لبلدنا نيوز أن تحرير قلعة الحصن ب21 آذار يجمع أكثر من مناسبة عيد الأم وعيد الربيع وعيد الانتصارات المستمرة على كل أراضي سوريا.
 وأضاف أنه بعد ثلاث سنوات من تحرير قلعة الحصن إرادة الحياة هي التي انتصرت وستبقى منتصرة بكل سوريا أمام إرادة الموت فقلعة الحصن ووادي النضارى يقدمون لوحة جميلة من الحب وإرادة الحياة.
 محافظ حمص لبلدنا نيوز :ثقافة الموسيقى والحضارة ثقافة السوريين
 وأشار السيد طلال البرازي محافظ حمص ممثل وزير الثقافة راعي الاحتفالية لبلدنا نيوز أنه بعد الانتصار   تبدأ مرحلة إعادة الإعمار للتأكيد على استمرار الحياة فثقافة الموسيقى والحضارة والعلم والحياة هي ثقافة السوريين.
 وأضاف محافظ حمص أن الانتصارات بفضل تضحيات أبطال الجيش العربي السوري مستمرة من الحصن قبل سنوات وحاليا تدمر وحلب وقريبا بكل مناطق سوريا مع استمرار انتصارات المصالحات والتسويات أيضا.
 وأكد السيد البرازي أن ذكرى تحرير الحصن كان مع ذكرى عيد الأم السورية التي قدمت الكثير وكانت سببا بالانتصار بتربية أبناء الوطن على حب الوطن وتقديم الغالي والرخيص لتبقى سوريا.
 مهرجانات قادمة بصيف 2017 بالحصن ووادي النضارى
 وأوضح محافظ حمص أن مختلف وزارات الحكومة وضعت خطط لعمليات إعادة تأهيل وترميم كل القلاع الأثرية والتاريخية وعودة الألق والحياة لكل المناطق السياحية والأثرية وأنه بمحافظة حمص خلال فترة الصيف القادم سيتم التحضير للكثير من المهرجانات والفعاليات بمنطقة الحصن ووادي النضارى وكل مناطق حمص.
  وأشار السيد عمار دراق السباعي أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي أن الحياة بدأت تعود لمدينة الحصن وكل المناطق التي تم تحريرها بالوادي بفضل تضحيات أبطال الجيش العربي السوري وأن مسيرة الانتصارات مستمرة لتصل لكل أراضي سوريا.
 عودة نسبة جيدة من الأهالي للحصن مع مزيد من تحسين واقع الخدمات
 وبعد ثلاث سنوات على تحرير مدينة وقلعة الحصن عادت نسبة جيدة من الأهالي للمدينة مع تحسن واقع الخدمات كما أكد المهندس زكريا المصري رئيس مجلس مدينة الحصن لبلدنا نيوز مضيفا أن الجهود مستمرة لتحسين واقع الخدمات مع استمرار عودة بقية الأهالي .
 وأشار أن خطط إعادة الإعمار بدأت من خلال إنجاز الدراسات المطلوبة خاصة أن الحصن تعتبر منطقة سياحية وأثرية هامة.
 وأوضح المطران إيليا طعمة مطران  عكار وتوابعها لبلدنا نيوز أن  قلعة الحصن ودير مارجرجرس تؤامان حقيقيان ومعلمين هامين على مستوى العالم وأن تحرير قلعة الحصن قبل سنوات ثلاث سنوات كان حدثا هاما أعاد الحياة لكل وادي النضارى الذي تشكل الحصن أحد أهم أجزائه.
 وعّبر عدد من أهالي الحصن ووادي النضارى لبلدنا نيوز عن سعادتهم بعودة الاحتفاليات والمهرجانات لقلعة الحصن للتأكيد على عودة الألق والتعافي لقلعة الحصن التي تعتبر معلم تاريخي هام منذ آلاف السنوات.
 وطالبوا بمزيد من تحسين واقع الخدمات بالحصن والمناطق المجاورة مع مطالبة بعودة كل الأهالي لقراهم ليتشارك الجميع بالبدء بمرحلة إعادة الإعمار.
 بقي أن نشير أن عودة قلعة الحصن للحياة ولألقها ستعيد الذاكرة لسنوات جميلة قبل الأزمة حيث كانت قلعة الحصن محط اهتمام من كل سياح العالم مع استضافتها لأهم مهرجانات الفنية على مستوى المنطقة.

تقيم الهيئة العامة السورية للكتاب بالتعاون مع اللجنة الفرعية للتمكين للغة العربية عند الساعة 12 من ظهر يوم الأربعاء القادم /مهرجان الشعر العربي/ بمناسبة اليوم العالمي للشعر وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

ويشارك في المهرجان الشعراء /إبراهيم عباس ياسين/ و/بسمة شيخو/ و/ثائر زين الدين/ و/سمير المطرود/و/صقر عليشي/ و/ليندا إبراهيم/ و/نزار بريك هنيدي/ و/وفيق سليطين/.

يحيي الفنان انطوان الصافي بمرافقة جوقة مار افرام السرياني بقيادة شادي سروة والفرقة الموسيقية بقيادة نزيه اسعد عند الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد حفل تكريم للفنان الكبير الراحل وديع الصافي بالتعاون مع مؤسسة الصافي وذلك على خشبة مسرح الاوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

وكان الفنان الكبير وديع الصافي توفي عام 2013 عن عمر ناهز 92 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة بالإبداع والعطاء غير المحدود في خدمة الفن والأغنية الشعبية والوطنية ومتميزة بالروح الوطنية الكبيرة التي تمتع بها وجسدها في أغانيه ومواقفه.

ويعتبر الراحل عميد الأغنية اللبنانية وأحد عمالقة الطرب العربي حيث تربع على عرشه فترات طويلة ولقب بصاحب الحنجرة الذهبية وأقام بصوته جسرا من الحنين بين المغترب ووطنه واقترن اسمه بجبال لبنان التي لم يقارعها سوى صوته الذي صور شموخها وعنفوانها.



مقدمة وزير الثقافة السورية محمد الأحمد لكتاب "عظماء القرن العشرين" للدكتور "بهجت سليمان" الصادر مؤخراً عن وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب.

 

محمد الأحمد عظماء القرن العشرين

ظَلَّ د. بهجت سليمان، رغم انشغالاته الكبيرة كقائد عسكري وسياسي ثم كمسؤول ديبلوماسي، وربما بسبب الانشغالات، عاشقاً شغِفاً لعالم الثقافة والكتب والافكار، بل وكان ينقل معه مكتبته الضخمة العامرة حيثما ذهب وكيفما تنقل بين المناصب والمهمات..

وكان يفاخر أمام زواره وجلاّسه بمحتويات هذه المكتبة من نفائس الكتب. وكان أكثر ما يطربه ويمتعه هو مجالسة المفكرين والكتاب والفنانين، والاستماع إليهم، ومناقشة كل القضايا الفكرية والأدبية المطروحة على الساحة الثقافية معهم.

وظل أيضا أميناً لميوله الفكرية والبحثية: الاهتمام بكل ما يتعلق بدول العالم الثالث، وبالتحديد ما يتعلق بسعيها الحثيث للتحرر واتخاذ طريقها الوطني المستقل بعيداً عن إملاءات كبار هذا العالم، وبالذات دول الغرب الرأسمالي ، الصغرى منها والكبرى ..

وهذا ليس غريباً عليه، فقد ولد وترعرع في أتون هذه المعركة النضالية التحررية، و واكبها وكان من الناشطين فيها أيام القائد الخالد حافظ الأسد وفي عهد الرئيس المفدى بشارالأسد رئيس الجمهورية العربية السورية..

وكُلّنا نذكر البسالة التي واجه بها الدكتور بهجت، إبّانَ الأزمة السورية، أزلامَ الأنظمة الرجعية العميلة للغرب الاستعماري عندما كان سفيرنا في الأردن، وتصديه للدفاع عن بلده في وجه كل من حاول النيل منها على الساحة الأردنية. فقد كان عِشْقُ بَلَدِهِ سورية يتغلغل في مسامات جلده وحنايا روحه، ولم يكن يقبل أن يراها إلاّ أعزّ أرض وأجمل وطن.

يقدم لنا الدكتور بهجت سليمان في كتابه هذا أبرز وجوه الملحمة الإنسانية والثورية الكبرى التي عرفتها شعوب المعمورة للتخلص من أصفادها والتحرر من سجانيها. فصلان من الكتاب فقط  مرتبطان بقائدين أوربيين، هما لينين و تيتو، أما بقية القادة فهم من القارات الثلاث التي تعرضت لأكبر اضطهاد في التاريخ الإنساني: آسيا و أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

واضحٌ مما ورد آنفاً أن السيد المؤلف يركز، لدى اختياره للشخصيات، على معارك التحرر الوطني التي خاضتها شعوب ما يعرف بالعالم الثالث. وحتى اختياره لشخصيتين أوروبيتين كان مرتبطاً إلى حد كبير بالدور الذي أدته كل من هاتين الشخصيتين في دعم ومساندة معارك التحرر هذه.

إنَّ هَمَّ هذا الكتاب هو كهموم الكتب التي سبقَ وقدّمها الدكتور بهجت  للقراء: البحث عن شعلة الأمل التي تجعل النصر في معارك التحرر من ربقة التبعية للغرب الرأسمالي ممكناً وضرورياً، وتصوّر الخوض في هذه المعارك بكل بسالة واقتدار كحتمية لا بد منها، إذا أردنا لأوطاننا أن تنعم باستقلالها وحياتها وكرامتها.

الصفحة 1 من 33



المواقع الصديقة

 

Top *
هذا الموقع يستخدم "كوكيز" لتحسين تصفحك له، ولا بالحصول على أية معلومات شخصية خاصة بك. More details…